الذرة تكافح فيروسات الكبد وتصلب الشرايين صديقة المعدة... تعالج أمراض سوء التغذية وتحمي من الجرب والتجاعيد

0 409

مصدر غزير للطاقة تفيد ضعاف البنية وتحول الكولسترول الضار إلى نافع

القاهرة – أحمد القعب:

مصدرا لغذاء الإنسان والحيوان والطيور، تستخدم في الدباغة،التلوين، صناعة الأقمشة، تجهيز الأثاث، عمل النكهات وتحضير المشروبات، تمد الإنسان بالطاقة،التغذية، تقيه من أشرس الأمراض، تساعد في علاج النحافة الزائدة، تعد محفزًا جنسيًا آمنًا.
حول فوائد الذرة أجرت “السياسة” هذا التحقيق، مع عدد من المتخصصين.

يقول الدكتور حسين سيد طه عويس، أستاذ النباتات، شعبة بحوث الهندسة الوراثية النباتية،المركز القومي للبحوث: الذرة من النباتات السهلة في الزراعة حيث تزرع طوال العام، يرجع أصلها لأميركا الجنوبية، لها أنواع متعددة منها، ذرة الفشار،الحلوة،الدقيق، الصوانية، المخططة، الغلافية، السكرية، الشمعية، ناب الجبل، كما تعد من السلع الأساسية التي لا غنى عنها، إذ تأتي في المرتبة الثالثة من بين المنتجات النباتية الطبيعية الأكثر استهلاكا بعد القمح والأرز، في بعض البلدان يتقدم المنتج للمرتبة الأولى، لما تحتويه من منافع لا حصر لها فهي مصدر للغذاء،التسلية،العلاج في آن واحد.

تهيجات المعدة
يقول الدكتور أشرف رفعت الزيني، أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة، قسم الاقتصاد المنزلي، جامعة المنصورة: الذرة مصدر غزير للطاقة، تفيد ضعاف البنية حيث تعمل على تقويتها،تحافظ على سلامة المعدة، لاحتوائها فيتامين أ، ب، ب1، ب2، ب3، ب5، ب9، حمض الفوليك، الألياف، البروتينات، السكريات، الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الزنك، المنغنيز، البوتاسيوم، الصوديوم، الكالسيوم، السيلينوم، البيتاكاروتين، اللوتينات، اوميغا3،أوميغا 6.
كما يعتمد عليها في الحصول على الطاقة عبر المخبوزات، المعجنات، المتبلات، الطواجن، المشوي والمحمر منها،الفشار،صناعة الدقيق. وأفضل الطرق للحصول على فوائدها، تناول مسلوق حبوبها، فالحبوب المسلوقة هذه تشفي من 20 مرضًا، مع مراعاة استخدام زيتها في حالة تحضير المعجنات لأنه قليل الكولسترول الضار وصديق للمعدة، علاوة على أنه من أكثر أنواع الزيوت الطبيعة نفعًأ بأقل نسبة ضرر تذكر.
لافتا إلى تناول الذرة مسلوقا يعمل على زيادة العصارة الهاضمة،بالتالي يمكن المعدة من هضم الأطعمة، كما أن الذرة من الأنواع النباتية التي تساعد في تحويل الكولستـــــرول الضار إلى نافــع، لبناء وتكوين الأنسجة. وتعالج أمراض سوء التغذية، تقلل من تهيجات المعدة، تهدئ من الغازات،الاضطرابات، تمد الجسم بالمكونات التي تمنع الإصابة بجرثومة المعدة، تحافظ على جدار القنوات الهضمية، إصابتها بالالتهابات أو الانسدادات، تساعد في تقوية خلايا تلك القنوات.

الاضطرابات العصبية
تقول الدكتورة هناء السيد، أستاذة قسم العقاقير والمستحضرات الطبية، كلية الصيدلة، جامعة أسيوط،: تساعد الذرة على زيادة وزن الجسم سريعًا، لذا يجب تناولها بكميات لا تتعدى 100 غرام يوميًا، للحصول على ما يحتاجه الجسم للحماية من الأمراض، والحصول على الطاقة التي تجعل الجسم أكثر نشاطا، وقادر على حرق الدهون والشحوم، ومكافحة فيروسات الكبد،جراثيم المعدة.
وقد أكدت بعض الدراسات التي أجريت على الذرة أنها تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم نتيجة سوء التغذية، كما تحول دون الإصابة بالاضطرابات العصبية،الإشارات الزائدة، رعشة اليدين، الاضطرابات العقلية، و تناول “كوز” واحد فقط مسلوقا أو مشويا لستة أيام فقط أسبوعيا، يحمي من تشوهات الجنين الخلقية، يحسن من فرص الإنجاب،يمنع الإصابة بالقولون العصبي، الإسهال، البواسير، السعال،الغثيان،القيء.
كما تفيد في بناء العظام، زيادة كثافتها، تجديد الخلايا التالفة وتقوية الضعيفة خلال أقل من شهر،وإذا شرب منقوع حباتها، صباحا ومساءً،يمنع تكون الحصوات، يوسع من القنوات والمجاري البولية والحالبين، يساعد في تفتيت حصى الكلى والمثانة خلال أسبوعين، يقي من سموم الكبد، يخرجها من الجسم والدم، ينشط الكبد، ينظف الكليتين، كما يعد مقويا جنسيا، محفزا للهرمونات الجنسية، يزيد إنتاج الحيوانات المنوية بالتالي تحاشي العقم.

الخلايا الجلدية
يقول الدكتور أحمد ماجد حسين المفتي، أستاذ الأمراض الجلدية وجراحات التجميل، كلية الطب، جامعة الأزهر: تساهم الذرة في القضاء السريع على الخلايا الجلدية التالفة واستبدالها بأخرى، ما يعـــــــود على الجسم بصحة أفضل ومظهر أكثر نضارة وجمالية.
كما يستخدم زيتها في جلسات المساج لمنح الراحة للجسم، يبعث في النفس الاسترخاء، يقلل فرص هجمات الفيروسات والميكروبات،يحمي الخلايا من أية أمراض خارجية، أو الإصابة بالجرب،الحكة،الالتهابات، البقع،حب الشباب، بينما يستعمل بخار مغلي حبوبها كرذاذ على الجلد فيمنع تقشره، يساعد في سرعة التئام الجروح.
ويحافظ منقوع الذرة على شباب البشرة لأطول مدة زمنية، يشد التجاعيد أسفل العينين والرقبة، يقضى على البقع والتغيرات الجلدية بالمفاصل، يقي من التورمات،يساعد على الشفاء السريع من اللدغات.
كذلك يساعد في علاج القوباء،الطفح الجلدي،احمرار الجلد وازرقاقه، يساعد في الحماية من سرطان الجلد، النقرس، الروماتيزم، التهاب المفاصل، الطفح، التهيجات، مقاومة للأشعة فوق البنفسجية.

تصلب الشرايين
يؤكد الدكتور سامح علام، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، كلية الطب، جامعة الأزهر، أن الذرة صديقة للقلب، فالزيت المستخرج منها يكافح تصلب الشرايين،يقي من انسدادات الأوردة، يساعد في توسعة تلك القنوات لتسهيل انتقال الدم من نقطة لأخرى، فيقدم تغذية أفضل لباقي الجسم لأن الدم يكون محملاً بالطاقة والمغذيات التي يحتاجها أعضاء وخلايا الجسم، تساعد أيضا في تخفيض ضغط الدم المرتفع، تعمل على توازن نسبته في الجسم، الحفاظ على نسبة السكري في الجسم، تحفز عمل البنكرياس، تحمي القلب والدم من الإصابة بالسرطان، لتوافر الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تقوي الدفاعات الذاتية للخلايا، المعروفة بدفاعات المناعة، بالتالي تحول دون الإصابة بسرطان الكبد، الكلى، الرئتين، البنكرياس، القولون.
سلطة الذرة الحلوة

المكونات:
– خيار – طماطم -بصل أخضر – فلفل ألوان -درة حلوة – زيتون مقطع – يت زيتون – ملح وفلفل أسود – ليمون – جبنة بيضاء وبقدونس للتزيين.

طريقة التحضير:
– يقطع الخيار، الطماطم، البصل، الفلفل الألوان مكعبات – تضـاف معهم الذرة الحلوة والزيتون المقطع. – تجهز التتبيلة من ليمون، ملح، فلفل اسود، زيت زيتون وتقليبها جيدا.- تزين بقطع الجبن الأبيض، البقدونس، رشة زعتر أخضر.

… وسلطة الدجاج
المكونات:
– 1/2 كيلو دجاج فيليه مقطع. -3 فصوص ثوم مهروس. – ملعقة زنجبيل فريش مهروس. – ملح. – ربع ملعقة فلفل. – ربع ملعقة بهارات. – كزبرة حسب الرغبة. – جزر حسب الرغبة. – ذرة حلوة حسب الرغبة. – حزمه بقدونس حسب الرغبة. – ملعقتان صغيرتان مايونيز. – خيار حسب الرغبة. – رغيف خبز شامي محمص بالزبدة. – علبه زبادي.

طريقة التحضير
– نتبل الدجاج بالملح،الفلفل، الزنجبيل، باقي البهارات وتترك ساعة. – يتم تسخين طاسة ثم يوضع فيها ملعقة سمن وتشوح الدجاج جيدا حتى تنضج. – في طبق التقديم تقطع كل الخضراوات وتضاف الفراخ والخبز. – يحضر الزبادي،المايونيز،الثوم،ملح،فلفل، ملعقتان صغيرتان زيت عباد، ملعقة صغيرة خل، مع التقليب جيدا حتى تختلط المكونات. – تضاف المكونات على السلطة وتقلب جيدا وتقدم.‏
أوراك الدجاج بالذرة والفاصوليا الحمراء

المكونات:
– ملعقة صغيرة ونصف من مسحوق الفلفل الحار.
– ربع ملعقة صغيرة من الملح. – ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود. – أربع أوراك دجاج متوسطة الحجم. – زيت نباتي للقلي. – نصف كوب من حبوب الفاصوليا الحمراء. – كوب ونصف من الأرز. – كوب من الطماطم المبشورة مقطع عليها البصل والفلفل الأخضر. – كوب عصير طماطم. – كوب من حبوب الذرة المسلوقة.
– نصف ملعقة صغيرة من الثوم المفروم.

طريقة التحضير:
– يوضع في مقلاة كبيرة الحجم ملعقة من الزيت النباتي ثم توضع على النار في درجة حرارة متوسطة
– توضع فيها أوراك الدجاج مع التقليب على الجانبين لمدة 10 دقائق ثم رفعها من المقلاة وتركها جانبا.
– توضع الفاصوليا الحمراء، عصير الطماطم، الطماطم المبشورة، حبوب الذرة، الأرز، مسحوق الفلفل الحار والثوم المفروم في المقلاة ثم توضع على النار وتركها حتى تغلي المحتويات .
– يتم رفعها من على النار، ثم يتم إحضار طاجن فخار أو بايركس، ويوضع فيه خليط الأرز وعلى سطحه أوراك الدجاج.
– يتم تسخين الفرن في درجة حرارة 370 درجة.
– يوضع الصحن في الفرن لمدة من 45 إلى 50 دقيقة حتى تنضج المحتويات ثم يتم إخراج الصحن من الفرن.

شوربة الذرة بالكاري

المكونات:
– علبتا ذرة حلوة. – بصلة مبشورة. – جزرة مقطعة.
– ملعقة صغيرة كاري. – ملعقة دقيق. – مرقة. كوبا لبن. – ملح وفلفل.

طريقة التحضير:
-توضع الذرة،البصل،الجزر،الكاري،شرائح الفلفل الأحمر الحار،ملح،فلفل،المرقة، في إناء مغلي على النار.
-تشوّح البصل ثم أضيفي باقي المكونات إليه.
-يترك الخليط على النار حتى تمام النضج. -يوضع الخليط في الخلاط ويضرب. – تضاف ملعقة دقيق إلى اللبن ويصُب على خليط الشوربة.
-يضاف بعض حبات الذرة إلى الشوربة وتقدم ساخنة.

… وبالزبدة
المكونات:
علبة ذرة. – ½ ملعقة صغيرة فلفل. – ¼ قالب زبدة. -ملعقة صغيرة ملح.

طريقة التحضير:
-يوضع الذرة في وعاء قابل لإدخاله في الميكروويف
-يضاف الملح والفلفل والزبدة. -يوضع الوعاء في الميكروويف لعدة دقائق حتى تذوب الزبدة. – توزع الذرة على أكواب التقديم، يمكن تزيينها بالقليل من الجبنة.

… وبالتونة
المكونات:
– نصف كيس مكرونة. – ذرة صفراء. – ثوم مفروم ومكعبا زبدة. – ملح وفلفل. – تونة اختياري.

طريقة التحضير:
– يحضر وعاءً ويوضع به مكعبي الزبدة
– يضاف الثوم ويشوّح فيها.
– تضاف المكرونة بعد سلقها إلى الثوم ويقلب.
– يبلل الخليط بالملح والفلفل
– تضاف الذرة ويترك 5 دقائق إضافية.
– تضاف التونة وتقدم.

You might also like