الرَجُلُ بَعِيدُ النَّظَر حوارات

0 130

د. خالد عايد الجنفاوي

@aljenfawi1969

طالما أعجبتني شخصية الرجل بعيد النظر، ولا سيما من ينظر الى الاشياء والامور بفكر واسع، وعن طريق التفكير بشكل كامل يربط الأول بالآخِر، والبداية بالنهاية، والاسباب بنتائجها الأخيرة، فكلما تكرس لدى الرجل العاقل سمات التبصّر وعمق التفكير والتعلّم السريع من التجارب الإنسانية المختلفة، ترسخ لدى العاقل السوي الحكمة، ومن بعض مبادئ ووسائل وسمات بعد النظر ما يلي:
-لا تغشى بصيرة الرجل بعيد النظر نوبات الغضب المبدالغة للآخرين، ولا سيما التي تتناقض مع المنطق، ويمعن بعيد النظر البصر في الدوافع النفسية الحقيقية وراء بعض ردود الفعل المزيفة.
– لا يغر بعيد النظر مظاهر الفخامة والأضواء الساطعة، وذلك لأنه يعرف دائما الفرق بين الحق والباطل، ولو تمت تغطية الباطل بخيوط الذهب والفضة.
– لن ينطلي على بعيد النظر هياط القبلية وخزعبلات الطائفية ونرجسية الفئوية، ولكنه يركز جلّ جهوده العقلية على معرفة المصالح الشخصية الضيقة التي يسعى البعض لتحقيقها تحت اقنعة التعصب المزيف.
– بالنسبة للرجل بعيد النظر، لا يوجد شيء اسمه ثقة مطلقة، ولكنه يعمل ويتصرف وفقا للحظة وبحسب ما يستجد من أوضاع وظروف وتقلبات أهواء إنسانية متوقعة.
– أسوأ انواع الشراك بالنسبة لبعيد النظر هي فخاخ الشللية القبلية والطائفية والفئوية وذلك لأنها تتنافى مع المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص وتتناقض مع كل ما هو حق وأخلاقي.
– شعار بعيد النظر هو “اعقلها، ثم بعدئذ وحينئذ وبعد تأكدك من كل شيء، توكّل.”
– لا يضع الرجل بعيد النظر نفسه في مواقف لا ناقة ولا جمل له فيها، فشعاره في هذا السباق هو “الحياد زين.”
– يعرف بعيد النظر حق المعرفة أنه على الظالم والحقود والمخرب والنحيس ستدور الدوائر، ولو بعد حين.
– يقف بعيد النظر مع ما هو حقٌ ولو ظن بنفسه الظنون، فالغلبة تكون دائمًا مع ما هو حقٌ.
– بالنسبة لبعيد النظر، إذا لم تعرف أمراً أو شخصاً أو شيئًا بشكل كاف، فما عليك سوى أن تقرأ عنه المزيد، وإذا لم تصل للحقائق، فالتزم بما يمليه عليك عقلك الباطن.
كاتب كويتي

You might also like