السعودية ترفض الضم الإسرائيلي وأبناء خاشقجي يعفون عن قاتله إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين وترديد التكبيرات في المساجد ومنع تجول كامل حتى الأربعاء

0 208

الرياض، عواصم – وكالات: أعربت وزارة الخارجية السعودية عن رفض المملكة، لما صدر بخصوص خطط وإجراءات إسرائيل لضم أراض في الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.
وشددت الخارجية السعودية في بيان، على تنديد المملكة بأي إجراءات أحادية الجانب وأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، وكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة. وجددت تأكيد موقف المملكة الثابت تجاه الشعب الفلسطيني، ووقوفها الدائم إلى جانبه ودعم خياراته وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما أكدت دعم المملكة للجهود الداعية الى دفع عجلة التفاوض وفق مقررات الشرعية الدولية، للتوصل إلى حل عادل وشامل يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني.
في غضون ذلك، أعلن أبناء الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية، عفوهم عن قاتل والدهم.
أعلن ذلك صلاح خاشقجي نجل الكاتب الراحل عبر حسابه في “تويتر”، حيث كتب أول من أمس: “بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآهله وصحبه وسلم. في هذه الليلة الفضيلة من هذا الشهر الفضيل، نسترجع قول الله تعالى في كتابه الكريم (وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين)”.
وأضاف: “عفونا عن من قتل والدنا رحمه الله لوجه الله تعالى، وكلنا رجاء واحتساب للأجر عند الله عز وجل”.
على صعيد آخر، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس، عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرمين الشريفين، مع إيقاف حضور المصلين.
من جانبه، أصدر وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبداللطيف آل الشيخ، تعميماً لمؤذني المساجد والجوامع بالمملكة، برفع التكبيرات في يوم عيد الفطر من بعد صلاة الفجر وحتى وقت دخول صلاة العيد، عبر مكبرات الصوت الخارجية. وتضمن التعميم التأكيد على عدم إقامة صلاة العيد في جميع الجوامع والمصليات بمناطق المملكة، وفق الإجراءات الاحترازية المعمول بها.
بدوره، أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية طلال الشلهوب، أن التصاريح الورقية للتنقل أثناء فترة “منع التجول” لا تزال سارية المفعول، ولن تلغى إلا بإعلان رسمي، معلنا دخول منع التجول الكامل حتى يوم الأربعاء القادم. من جهتها، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 13 حالة وفاة بالإضافة إلى 2642 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19)، لترتفع حصيلة الجائحة إلى 364 متوفيا و67719 مصابا.

You might also like