“الضمان الصحي” إلكترونياً للوافدين بدءاً من شهر مارس المقبل

0 351

كتبت ـ مروة البحراوي:

في خطوة تمهد لانتهاء معاناة الوافدين وانتظارهم في طوابير طويلة لتسديد رسوم الضمان الصحي، أكدت مصادر صحية مطلعة وجود مؤشرات إيجابية على نجاح تجربة تسديد رسوم الضمان الصحي للوافدين الكترونيا “أون لاين”، مرجحة إلغاء المزايدة المطروحة حاليا بهذا الشأن في لجنة المناقصات المركزية.
وذكرت المصادر لـ “السياسة” أن “آلية تسديد رسوم الضمان الصحي للوافدين التي بدأت 28 يناير الماضي، حققت نجاحا ملموسا واستقطبت عددا كبيرا من الشركات التي سددت الرسوم عبر الموقع الالكتروني”، متوقعة استمرارها على المدى الطويل.
وأضافت أن “الآلية الجديدة، أتاحت للوافد فرصة تسجيل بياناته “أون لاين” بسهولة ويسر على الموقع الالكتروني، ثم يأخذ نسخة من المعاملة ويسلمها إلى موظفي وزارة الداخلية لاتمام الإجراءات”.
وذكرت أن “موظفي الداخلية يقومون بمسح “الباركود” الخاص بالمعاملة ومن ثم إنهاء إجراءات الإقامة”، لافتة إلى أن “الموقع الالكتروني يرفض معاملة أي وافد عليه غرامات لأي جهة ما يتطلب تسديدها اولا ثم البدء بتنفيذ الخطوات المحددة لتسديد رسوم الضمان”.
وأضافت المصادر، أن “المؤشرات الأولية رصدت إقبال عدد لا بأس به من الشركات على التسجيل الالكتروني”، موضحة أن “متوسط معاملات الشركات أو ما يعرف بمعاملات الـ “vip” تمثل نحو 60% من معاملات الضمان الصحي التي يبلغ متوسطها 9 آلاف معاملة يوميا”.
وأشارت إلى أن ثلاث جهات حكومية هي وزارتا الداخلية والصحة وهيئة القوى العاملة تعكف على رصد واحصاء عدد المعاملات المنجزة “أون لاين” خلال الأيام القليلة المقبلة تمهيدا لتقييم التجربة والتغلب على التحديات المحتملة بهدف استمرار التجربة.
وفيما كشفت المصادر عن رصد وتقييم آلية التسديد مطلع مارس المقبل، أشارت إلى امكانية تمديد التسجيل في مراكز الضمان الصحي حتى يوليو المقبل، لحين التغلب على العقبات التي تواجه بداية أي مشروع جديد والتأكد من سير التسجيل بالشكل المخطط له.

You might also like