العصفر… قاتل الجراثيم يُقوِّي المناعة ويقاوم الشيخوخة ويُحسِّن الحالة المزاجية

0 281

القاهرة – رحاب حامد:

يستخدمه الكثيرون لإضفاء اللون الأصفر الجذاب على الأطعمة، وهم يجهلون فوائدة الطبية، فقد أثبتت الدراسات أن ما يتم استخلاصه من زيوته له مفعول السحر لعلاج أكثر الأمراض شيوعًا مثل أمراض القلب، كما يقي من السرطانات، يضيف نضارة للبشرة،يقلل أعراض شيخوختها.
عن فوائد عشبة العصفر،كيفية استخدامها، أجرت “السياسة”، هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.

يقول الدكتور عبد الباسط السيد، خبير الطب البديل والعلاج بالأعشاب،الأستاذ بالمركز القومي للبحوث: العصفر عشبة من فصيلة النجميات، يستخدم كتوابل للطعام منذ القدم، لما له من رائحة وطعم مميزين، إذ يحتوي الأحماض الأمينية، أحماضا دهنية غير مشبعة مثل، حمض الأوليك، البروتينات،الفيتامينات، الأوميغا 6. كما يدخل في بعض الصناعات، يدخل أيضا في صناعة مستحضرات التجميل، أما بذوره فيستخلص منها الزيوت التي تدخل في تقوية المناعة، حماية الجسم من المخاطر المحيطة به نتيجة انخفاض مناعته.
يضيف: ونظرا لاحتواء العصفر على الأوميغا 6، فقد أكدت الأبحاث قدرته على تنظيم مستوى الكولسترول في الجسم، القضاء على النوع الضار منه، خفض احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين،الجلطة والسكتة القلبية، توسيع الشريان التاجي، لافتا إلى إمكانية تناوله 3 مرات يوميا، بعد طحنه جيدًا، لتزويد الكبد بخمس بروتينات مناعية، والوقاية من السرطان، علاج الآلام الروماتيزمية، القضاء على الأرق و قلة النوم،الصداع، حالات الانفعال العصبي الشديدة، الخوف، الفزع، الهستريا بسبب موقف مخيف، لذا يعتبر من المهدئات الجيدة في هذه الحالات.

مكمل غذائي
تقول الدكتورة هالة العيسوي، استشارية أمراض الباطنة والسكر والسمنة: أثبتت الدراسات أن العصفر يخفض مستوى الكولسترول في الدم، بنسبة80 بالمئة، خصوصا لدى الذين يعانون من ارتفاعه بسبب مشكلات الكبد، وبنسبة 20 بالمئة لمن يعانون من زيادته بسبب تناول الأطعمة غير الصحية المليئة بالدهون، حيث أشارت بعض هذه الدراسات إلى أن إضافة زيت عشبة العصفر إلى النظام الغذائي أو استخدامه كمكمل غذائي يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم. كما يستخدم في علاج مرض السكري، لأن مادة الأوميغا6 تساعد على تنظيم مستوى الغلوكوز بالدم، بالتالي تعالج المرض وتقي منه. كذلك أثبتت الدراسات أن تناول مرضى السمنة والسكري مستخلصه لمدة 6 أسابيع، يؤدى إلى انخفاض كبير في نسبة الغلوكوز،يعالج الالتهابات،يقضي على زيادة الحساسية للأنسولين، كما يمنع فرص الإصابة بمرض السكري.
يتابع: تناول زيته يقلل من دهون البطن، لأنه يعمل على تغيير عمل الأنسجة التي تختزن الدهون في البطن وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الإنسان، كما يعد منشطا لعملية التمثيل الغذائي بالجسم، يسهل عملية هضم الطعام، يعتبر أيضا الحل المثالي لمن يحاول فقدان الوزن، لاحتوائه الأوميغا 6 التي تساعد على زيادة حرق الدهون وتقليل تخزينها في الجسم، ما يساعد على تنحيف الجسم.
منشط للكبد
يشير الدكتور طارق البحيري، استشاري أمراض الباطنة، إلى أن العصفر يعتبر منشطا قويا لوظائف الكبد، لذا ينصح باستخدامه لمن يعانون من أمراض الكبد، كبارا أو صغارا، كما يساعد على التخلص من سمومه، مع مراعاة عدم تناوله للأطفال أثناء تناولهم لجرعات التطعيم الدورية، يمكن استخدامه أيضا لمن يعانون من ارتفاع درجات حرارة الجسم، بسبب إصابتهم بالتهابات الجسم أو لإصابتهم بالأمراض المعدية المسببة، حيث يستخدم كخافض،ومطهر لقتل الجراثيم والفطريات التي تستوطن داخل الجسم.
يضيف: ينصح باستخدام مستخلص أعشابه للفتيات والسيدات اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية وتقلصاتها، لأنه يقلل حدة هذه الآلام، من خلال تنظيم الهرمونات في الجسم التي يسبب عدم توازنها أعراض الدورة الشهرية، نظرا لاحتوائه حمض اللينوليك الذي ينظم البروستاغلاندين في الجسم. كما يستخدم في حالات الإمساك الشديد، إذ يعتبر ملينا طبيعيا بلا أضرار، أيضا يعد علاجا فعالا للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب وما شابه، لكونه يحفز المخ على إفراز هرمون خاص يحسن من الحالة المزاجية والنفسية.

الأمراض الجلدية
تقول الدكتورة ماجدة عامر، أستاذة المناعة واستشاري الطب البديل: جميع الأمراض الجلدية المصحوبة بطفح جلدي، احمرار الجلد،البقع الحمراء، حالات الحصبة التي يعاني منها الأطفال، يستخدم العصفر في علاجها، من خلال تناول مستخلصه. كما أن احتواءه على الأحماض الدهنية،الفيتامينات ذات القيمة الغذائية العالية، يساعده في تدفق الدم،تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، فيزيد لمعان الشعر وحيويته، كما يحتوي زيته فيتامين “E” المضاد للأكسدة الذي يعمل على تقليل أعراض الشيخوخة من التجاعيد وغيرها، أما فيتامين” هـ “فانه مفيد جدا للشعر، لذا يستخدم في صناعة مستحضرات العناية بالشعر، يساهم أيضا في تفتيح مسام الجلد،القضاء على الرؤوس السوداء،البثور، يجدد خلايا البشرة،يقلل آثار الجروح والندب الموجودة في الجلد، التجاعيد وعلامات التقدم في السن، لذا ينصح باستخدامه بديلا عن عمليات التجميل وعمليات الحقن ذات الآثار الجانبية.
تتابع: يمكن استخدامه كغسول أو خلطه بزيت الزيتون، في المستحضرات التجميلية التي يتم تحضيرها في المنزل لعلاج النمش،البهاق، يمكن استخدامه أيضا كمستخلص مائي بوضعه في ماء بارد لمدة ساعة، ثم يتم خلطه بشكل جيد لعشرة دقائق متقطعة، لمحاربة مشاكل الشيخوخة والتجاعيد، والمداومة على استخدامه يساعد في تخفيف التجاعيد من دون اللجوء إلى عمليات التجميل التي تسبب أعراضا جانبية. محذرة من الإفراط في تناوله، خصوصا لمرضى قرحة المعدة وسيولة الدم، في جميع أشكاله، لأن تناوله يزيد من سيولة الدم،يقلل من تجلطه، كذلك لمن يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، حتى لا تحدث لهم أعراض جانبية، كما يحذر على السيدة الحامل تناوله لأنه قد يحدث إجهاض للجنين، علاوة على ضرورة تجنب استخدامه مع بعض العلاجات حتى لا يحدث تضارب بينها، وعدم استخدامه قبل إجراء العمليات الجراحية.

شراب العصفر
يتم وضع أعشاب العصفر في كوب من الماء الساخن المغلي
يتم تحليته حسب الطلب، وتركه لمدة 15 دقيقه، ثم تناوله مرتين يوميا
يفضل مرة صباحا ومرة قبل النوم بساعتين حتى يتم الاستفادة الكبرى من العشبة.

للتخلص من دهون البطن
إضافة ثمانية غرامات من عشب العصفر إلى الأغذية المختلفة في جميع الوجبات للتخلص من دهون البطن.

لنضارة البشرة وتقليل أعراض الشيخوخة
خلط ملعقة من مسحوق خشب الصندل مع ملعقة صغيرة من أعشاب العصفر، وملعقتين من الحليب.
فرد الخليط على البشرة بعد غسلها بالماء جيدا، ثم تدلك البشرة بهذا الخليط على شكل حلقات دائرية.
يترك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم تتم إزالة الخليط من على البشرة باستخدام الماء الفاتر.
يمكن استخدام هذا الخليط على الأقل مرة أسبوعيًا وبحد أقصي ثلاث مرات.
لبشرة ناعمة ونضرة، يمكن استبدال الحليب بماء الورد لمن يعانون حساسية من الحليب.

لعلاج حب الشباب وتقشير الجلد
وضع 4 شعرات من عشب العصفر على ربع كوب من الحليب
يترك لمدة ساعتين، ثم يوضع الحليب على الوجه والرقبة لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بماء فاتر
يتم تكرار استخدام الخليط حتى 4 مرات أسبوعيًا.

لتفتيح البشرة
تنقع 4 شعرات من عشب العصفر في مقدار ملعقة أو اثنين من الماء لمدة 12 ساعة.
يضاف مقدار ملعقة من الحليب وملعقة صغيرة من السكر وثلاث قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند
يفرد الخليط على الوجه ويترك 15 دقيقة حتى يجف تماما على الوجه
يغسل الوجه بالماء الفاتر
تكرر هذه الخلطة 4 مرات أسبوعيًا.

You might also like