العقيل: 13 % من المناصب القيادية بالحكومة للمرأة و15 % في الخاص أكدت في مؤتمر "العلوم الاجتماعية" نجاح التمكين سياسياً واقتصادياً والحد من العنف ضدها

0 144

القاضي: معرفة التحديات التي تواجه المرأة لتنفيذ الهدف الخامس من التنمية المستدامة

كتب – فارس العبدان:

اكدت وزير الدولة للشؤون الاقتصادية وزير المالية مريم العقيل، أن مشروع دعم الكويت لتنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة لتمكين المرأة الكويتية حقق نجاحات في مجالات عدة منها المجال السياسي والاقتصادي والحد من العنف ضدها، بالإضافة إلى الجهود المبذولة لإشراك مؤسسات أكاديمية لتنفيذ أجندة 2030 مما يوفر فرصا لتعزيز مشاركة الشباب الذين يعدون قادة المستقبل بهدف توصيل صوتهم دعما لتطوير ستراتيجية لتنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، والاستجابة لاحتياجات وطموحات الشباب والشابات ليكونوا شركاء في صنع القرار ووضع السياسات والاستفادة من خبرات من سبقوهم في هذا المجال وعملوا لسنوات طويلة.
جاء ذلك خلال افتتاح برنامج المنتدى الاقليمي والمؤتمر السنوي التاسع الذي يقيمه مركز دراسات وابحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت تحت شعار “تطبيق الهدف الخامس للتنمية المستدامة.. الانجازات والتحديات على الصعيد الاقليمي”.
وأشارت العقيل الى أنه بالرغم من حصول الكويتيات على حقوقهن السياسية كناخبات ومرشحات منذ عام 2005، إلا أن فرص ترشح النساء يواجهها المعتقدات الاجتماعية التي تحابي وصول الرجال الى مناصب رفيعة مما دفع المشروع لعقد سلسة من الورش المتخصصة بتطوير مهارات قيادية لعدد من المرشحات المستقبليات وسيدعم المشروع خلال العام الجاري 2019 انشاء حاضنة سياسية في جامعة الكويت لتعزيز المهارات وتبادل الخبرات بالتعاون مع البرلمانيات في المنطقة للاسراع من تعزيز مشاركة المرأة في المجال السياسي.
واعلنت أن مشاركة النساء في القوى العاملة في الكويت تعتبر من أعلى النسب في المنطقة، الا أن النساء يواجهن قلة التمثيل في المناصب العليا في القطاعين العام والخاص، حيث تبلغ نسبة النساء في شغل المناصب القيادية في القطاع الحكومي 13% كما تبلغ في القطاع الخاص 15%، وتعلن الحكومة من خلال المشروع التزامها الكامل في دعم وصول المرأة الى مناصب قيادية في المجال الاقتصادي من خلال تشجيع الشركات على التوقيع وتأييد المبادئ المعنية بتمكين المرأة.
ومن جهتها قالت رئيس مركز دراسات وابحاث المرأة في جامعة الكويت د. لبنى القاضي: إن المؤتمر سيناقش الانجازات التي تمت على الصعيد الاقليمي، والتحديات التي تواجه المرأة لتنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية، سواء في المجال الاقتصادي أو السياسي، واندماج المرأة هو التنمية الحقيقية.

You might also like