“الفايننشال تايمز”: اكتمال “خليجي 24” دليل نجاح ديبلوماسية الأمير

0 187

اعتبرت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية، أن مشاركة جميع المنتخبات الخليجية في بطولة “خليجي 24″ المقررة في العاصمة القطرية (الدوحة) 26 الجاري، دليل نجاح ديبلوماسية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
وإذ عبرت الصحيفة في تقرير لها عن منافسات كرة القدم ودورها في تخفيف التوترات، أمس، عن مفاجأتها من موافقة السعودية ودول خليجية أخرى في البطولة، رأت أنها مؤشر على إمكانية تخفيف التوتر بين الطرفين.
وأضافت أن” قرار الرياض وأبو ظبي إرسال فريقيهما إلى الدوحة دليل على أن الديبلوماسية الهادئة التي يقودها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد قد تؤدي إلى إنهاء النزاع أو على الأقل تخفيف حدته”.
أوضحت أن المؤشرات الأولى على التقارب بين الطرفين ظهرت في مايو عندما حضر الوزير الأول القطري قمة مجلس التعاون الخليجي في مكة بعد الهجوم على الناقلات النفطية في خليج عمان، واتهمت إيران بتنفيذ الهجوم، مشيرة إلى لقاء جميع وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي هذا الشهر في عمان، وترجيح لقاء وزراء الخارجية قبل نهاية العام.
وذكرت أنه رغم تقليل قطر من شأن الأخبار عن قرب حل الخلاف، فإن مسؤولا قطريا كبيرا قال أخيرا إن: “السعوديين بدأوا يتحدثون عن إنهاء الخلاف”
وكان مسؤول سعودي قال الأسبوع الماضي في واشنطن إن قطر “اتخذت خطوات مشجعة” في اتجاه حل الأزمة ولكنها بحاجة إلى المزيد”.

You might also like