الفساد … الفيروس القاتل

0 228

خالد الشمروخ

من الوهلة الأولى عند البحث عن تعريف الفساد تكتشف أنه مفهوم مركب وله اكثر من بُعد، كما أن الفساد يختلف من عصر الى آخر، فتختلف النظرة الى السلوك الذي تنطبق عليه خاصية الفساد طبقا لدلالته، وقد عرفت منظمة الشفافية العالمية الفساد بأنه سوء استغلال السلطة من أجل تحقيق المكاسب والمنافع الخاصة.
ونشير الى أن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لم تتطرق لتعريف الفساد، ولكنها جرمت حالات الفساد التي حددتها في رشوة الموظفين العموميين الوطنيين والأجانب، وموظفي المؤسسات الدولية العمومية واختلاس الممتلكات، او تبديدها او تسريبها بشكل آخر من طرف موظف عمومي، والمتاجرة بالنفوذ وإساءة استغلال الوظائف، والاثراء غير المشروع والرشوة في القطاع الخاص واختلاس الممتلكات.
عزيزي القارئ، هل يوجد صفات لشخصية الفاسد يمكن من خلالها التعرف عليه في المجتمع ؟
الإجابة بالطبع نعم .. الفاسد تغلب عليه صفات كثيرة قد تجتمع كلها في شخص أو تظهر منفرده، وهذه بعض الصفات التي ترشدنا للفاسد .
1- شخصية سادية .. الشخص الفاسد لديه رغبة كبيرة ليرى الناس من حوله تستجديه ويحصل على المتعة من خلال آلام الاخرين ومعاناتهم.
2- سيكوباتي … السيكوباتي لا يعترف بالعواطف ولا يشعر بتأنيب الضمير يتلذذ بالتسبب في الأذى للاخرين دون الشعور بالندم.
3- مصاب بالبارانويا … الفاسد يرى نفسه كل شيء ولا أحد مهم غيره هو المركز، وكل ما يدور حوله ينطلق من وجوده “جنون العظمة”.
4- طفولي ووصولي .. أشارت الدراسات الى أن الفاسد يتصف بأنه طفولي ووصولي وهو أشبه بالثعلب الذي يميل الى الخداع والتخفي والتظاهر بغير الواقع .

مستشار إعلامي

You might also like