القضايا الشعبوية تعاود الانتعاش على وقع الإخفاق في أداء الدور الرقابي وتواضع الأداء التشريعي

0 127

الهاشم لرفع الحد الأقصى للمعاش إلى 1750 ديناراً والدمخي لزيادة إعانة الطلبة والصالح لضم “شؤون الطلبة” إلى كادر الوظائف التربوية المساندة

كتب ــ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

فيما فسره البعض بأنه قد يكون ناجما عن الاخفاق النيابي في ممارسة الدور الرقابي وتواضع الانجازات التشريعية؛ عادت المطالب والقضايا الشعبوية لأعضاء مجلس الأمة الى الانتعاش مجددا، شاملة جملة من الاقتراحات بقوانين وبرغبة.
في هذا السياق؛ تقدمت صفاء الهاشم باقتراح بقانون يقضي برفع الحد الاقصى لمرتب المؤمن عليهم في القطاعين النفطي والاهلي إلى 1750 دينارا بدلا من 1500 ليكون المبلغ الإجمالي الذي يتقاضاه المؤمن عليه 3000 آلاف دينار بدلا من 2750 على اعتبار أن سقف الراتب في التأمين التكميلي هو 1250 دينارا.
ورأت الهاشم أن من شأن الاقتراح أن يساهم في تشجيع الإقبال على العمل في القطاع الخاص انسجاما مع “رؤية كويت 2035”. وأكدت أن سقف الراتب التقاعدي بوضعه الحالي لا يخدم العمالة الكويتية الحالية والمستقبلية، كما أن المعاشات المستحقة انعكاس لدخل المشترك وهذا غير متحقق حاليا للعاملين في القطاع الخاص الذين يتحملون قسطا أعلى من نظرائهم في القطاع العام؛ إذ تُضاف قيمة دعم العمالة في حساب الراتب الاساسي، كما يتحملون الاشتراك في بدل البطالة الذي لا يستفيدون منه عند الإحالة للتقاعد.
بدوره، اقترح النائب عادل الدمخي زيادة إعانة الطلبة بمبلغ 100 دينار لتكون 300 دينار، مشيرا الى ان قيمة المكافأة باقية على حالها (200 دينار) منذ سنوات عدة ورغم ما حدث من ارتفاع للأسعار وغلاء المعيشة.
في السياق ذاته، اقترح النائب خليل الصالح إصدار قرار بإدراج العاملين في وظائف شؤون الطلبة ضمن كادر العاملين بالوظائف التربوية المساندة بوزارة التربية الذي صدر أخيرا.
وأوضح أن انصاف هؤلاء سينعكس بشكل إيجابي على العملية التعليمية، مشيرا الى ان ضمهم إلى الكادر المستحق الذي صدر للعاملين بالوظائف التربوية المساندة ضرورة يجب ألا تتأخر.
من جانبه، قدم النائب ماجد المطيري اقتراحا بقانون لتعديل بعض أحكام قانون رقم (53) لسنة 2001 في شأن الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية.
وقال المطيري في المذكرة الإيضاحية: إن الاقتراح يستهدف السماح بتعيين خريجي كلية الشريعة في الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية، الذي سيشكل دعما من الدولة لهذه الفئة للاستفادة من كامل قدراتهم ومؤهلاتهم في الجهات الحكومية.

You might also like