القطان: الارتقاء بنظام الترصد الوبائي في الكويت دشنت دورة ترصد حالات الاشتباه بالانفلونزا

0 65

كتبت – مروة البحراوي:

دشنت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان الدورة التدريبية الثالثة والأخيرة في الكويت حول ترصد حالات الاشتباه بمرض الانفلونزا “ILI” وحالات العدوى التنفسية الحادة في المواقع المختارة باستخدام برنامج “EMFLU”. وقالت القطان في تصريح صحافي أمس: إن هذه الدورة تعتبر من أهم أطر التعاون الوثيق بين منظمة الصحة العالمية والكويت في مجال ترصد الأمراض التنفسية وفي مجال الصحة على نحوٍ عام.
وأكدت أهمية هذه الدورة للارتقاء بنظام الترصد الوبائي في الكويت والذي يهدف إلي إيجاد أي تغيير أو زيادة في عدد الحالات عن المتوقع واتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة الموقف.
وبينت بأن هذه الدورة تهدف الى مراجعة وتحديث نظام ترصد حالات الاشتباه بمرض الانفلونزا في المواقع المختارة، والذي يعتبر أحد الأولويات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وذلك لقابلية الانفلونزا للحدوث في صورة اجتياح عالمي. ولفتت القطان الى انه شارك في الدورة نخبة من العاملين بالصحة العامة وتخصصات المختبرات تجسيداً لأهمية التعاون والتنسيق المشترك بين قطاعات الوزارة وتنسيق الجهود لتحقيق معدلات عالية من الاستجابة والترصد. يشار الى أن الكويت بدأت باستخدام برنامج EMFLU لترصد حالات الاشتباه بمرض الانفلونزا والأمراض التنفسية الحادة في المواقع المختارة منذ أبريل 2016.

You might also like