المطوطح لـ”لسياسة “: سفر 11700 وافد بالعقود الحكومية معالجة الزيارات وتنسيق مع الشركات المتعثرة لتلافي الملاحظات

0 95

لا فتح لتصاريح العمل قبل عودة العمالة من الخارج

العنزي: انخفاض أعداد عمالة العقود الحكومية بسبب “كورونا”

كتب – فارس العبدان:

كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون العمالة عبدالله المطوطح، عن إلغاء 11700 معاملة للعقود الحكومية الغاء نهائيا للسفر حتى يوم امس، مبرئا الهيئة من تقدير احتياج العمالة لهذه العقود، قائلا:”العقود الحكومية هي ادارة تستقبل تقدير الاحتياج من الجهات الحكومية مالكة العقد، بحيث يأتينا العقد مقدرا من الجهة، وهم المسؤولون عن هذا العقد”.
وقال في تصريح لـ”السياسة” بعد جولة على إدارة عمل العقود والمشاريع الحكومية ” لدينا جهاز تفتيش ورقابة واذا لاحظنا من خلال الجولات أن هناك بعض المخالفات وعمالة مقيدة بالعقود الحكومية يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة والتي تصل الى وقف الملف”.
وأشار إلى أن “هناك توجها لمعالجة الزيارات في العقود الحكومية، حيث إنه قبل الأزمة في اللجنة الاستشارية العليا وفي اجتماعات مع الداخلية”، مضيفا “سنعالج أي خلل او سوء استغلال للزيارات، إن وجد، وسيتم تعديله ورفع توصية للمدير العام”.
وأعلن المطوطح، ان الإدارة، بدأت منتصف شهر مارس الماضي، مع بداية تعطيل العمل، في عمل جزئي للإلغاء النهائي للسفر وجميع العمالة وعملت الغاء نهائيا لما يقارب 3 الاف معاملة بالتنسيق مع وزارة الداخلية وبعدها فتح الالغاء عن طريق الاون لاين والذي تم الغاؤه عن طريق الاون لاين 8700 معاملة للإلغاء النهائي، مشيرا إلى اجتماع عقد اول امس مع ادارة شؤون الاقامة، تم التنسيق لهذه المعاملات بحيث يقدم المراجع نموذج الالغاء ويسلم البطاقة المدنية ويتم الغاء بيانات الاقامة لارتباطها بالبطاقة المدنية.
وفيما يخص الشركات المتعثرة لفت الى ان ممثل الهيئة في لجنة المناقصات هو نائب المدير العام لقطاع حماية القوى العاملة الدكتور مبارك العازمي والمعني بالاضرابات، وهناك تنسيق مع الشركات المتعثرة والتي نلاحظ كثرة المشاكل بها، سيتم رفع كتاب للجنة المناقصات عن طريق القطاع المعني.
وحول إمكانية استحداث رمز جديد للشركات والملفات الموقوفة أوضح ان الرموز واضحة سواء كانت على الشركات العادية اوالعقود الحكومية، مضيفاً “من الممكن إضافة كود معين مع الرمز، مثلما حصل في التفتيش على بعض الملفات وضع كود لتوضيح ان العامل المخالف متجول او بسبب لجنة رباعية”، ولكن بانتظار ان نخرج بالنظام الجديد.

تصاريح العمل
وبشأن تمديد وقف تصاريح العمل أشار المطوطح الى ان ذلك يعتمد على المراحل التي حددها مجلس الوزراء، والطيران المدني حدد حركة الطيران في بداية الشهر المقبل وفق أرقام معينة، حيث اننا لا نستطيع فتح تصاريح العمل ولدينا حتى الان عمالة بالخارج لم تدخل الى الكويت حتى الان، وبعد دخولها نعمل موازنة، وبالنهاية القرار لمجلس الوزراء.
واكد ان تحويل العمالة في القطاع الأهلي جرى عن طريق الأون لاين يوم الاحد الماضي بالتنسيق مع وزارة الداخلية، وتم التنسيق بخصوص التأشيرات المنتهية بحيث يتم إلغاؤها عن طريق الأون لاين، لافتاً الى توجيه ادارات العمل لزيادة استقبال المراجعين الى 150 مراجعا باليوم لإنهاء المعاملات التي يحتاجونها والتي لا تكون متاحة عن طريق البوابة الإلكترونية.
وقال ان الهدف من الجولة متابعة سير العمل بعد بداية العمل في هذه المرحلة من استقبال المراجعين بنسبة 30%، والادارة تتميز عن ادارات العمل في استلام العقود الحكومية ومن اكثر الادارات التي بها الدخول عن طريق الاون لاين، مؤكدا استئناف العمل في الادارات التي تقوم الهيئة في بنائها، حيث ان ادارة الخدمات تتابع الاعمال الانشائية والتأكد من إلتزام المقاول في حال تواجد العمالة.
ومن جهته اكد مدير ادارة عمل العقود والمشاريع الحكومية باسم العنزي ان الاعداد التي تستقبل بشكل يومي منذ بداية العمل كانت 50 مراجعا، وستزاد الى 100 مراجع مع مراعاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لافتاً الى انخفاض أعداد عمالة العقود الحكومية بسبب كورونا.
وقال ان الاقسام القائمة هو قسم الاعمال كتسجيل عقود وتمديدات وفتح ملفات جديدة بالإضافة الى ان اكثر من 90% من الاجراءات يتم إنجازها عن طريق الأون لاين، مشيراً الى التزام الموظفين والمراجعين بالاشتراطات الصحية.

موظفو التصاريح

اوصى المطوطح بنقل عدد من الموظفين من قسم تصاريح العمل الى الاقسام الاخرى التي تحتاج الى انجاز العمل بشكل اسرع في ظل توقف تصاريح العمل في الوقت الحالي.

الزيارات الحكومية

اصدار زيارة عقود حكومية يكون بموجب كتاب من جهة العقد لمدة محددة أقل من سنة، ويتم استخراج الزيارة دون حصول صاحب الزيارة على بطاقة مدنية او اذن عمل، ومن المتوقع استخراج اذن عمل موقت.

95 % أونلاين

اوضح المطوطح ان 95% من معاملات الادارة يتم إنجازها عن طريق الأون لاين ، ومنها استلام وتسليم الضمان ، والقسم الذي كان به اقل عدد من المراجعين هو قسم الاستخدام لان اغلب المعاملات يتم انجازها عن طريق الأون لاين.

المطوطح متحدثاً لـ”السياسة”
You might also like