المغرب يسعى لشراء طائرات “أف 16” الأميركية طلبة "الطب" قاطعوا الامتحانات

0 66

الرباط – وكالات: يعتزم المغرب عقد صفقة عسكرية مع الولايات المتحدة، لشراء مقاتلات من طراز “أف 16″، لتحديث قدرات أسطوله الحربي وقدراته الدفاعية، بالإضافة إلى أنواع من الصواريخ والقذائف المتطورة.
وذكر منتدى “الدفاع” المتخصص في الشأن العسكري والأمني، أن الصفقة الجديدة تتعلق بحزمة تسليح جديدة تتضمن صواريخ “جو ـ جو”، وأخرى “جو ـ أرض”، بينها أحدث نسخة من صواريخ “الأمرام 120″، التي يبلغ مداها 180 كيلومتراً.
وأضاف إن ضباط القوات الجوية الملكية يستعدون لإجراء تدريب مكثف على الطائرات الأميركية الجديدة، مستعينين بأحدث التقنيات في المجال وخبرات عدد من الضباط الذين تلقوا تعليمهم في الولايات المتحدة.
وأشار إلى أن المغرب كان قد تقدم بطلب إلى أميركا لتحديث 23 طائرة من طراز “أف 16” و”أف 16 في”، وهي أحدث نسخة من مقاتلة الجيل الرابع متعددة المهام.
من ناحية ثانية، قاطع طلاب الطب، المضربون عن الدراسة منذ نحو ثلاثة أشهر في المغرب، امتحانات نهاية السنة الدراسية، مع استمرار مطالبتهم خصوصاً بزيادة مناصب التخصص وعدم فتحها أمام طلاب الكليات الخاصة.
وقال المسؤول في “التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب” أيوب أبوبيجي ليل أول من أمس، إن “نسبة الاستجابة للإضراب بلغت مئة في المئة” في تسع كليات عامة للطب والصيدلة وطب الأسنان. ولم يتسن الحصول من وزارتي التعليم العالي والصحة على أي معطيات بشأن نسبة الاستجابة للإضراب.
وبثت وسائل إعلام محلية أشرطة مصورة لوقفات نظمها آباء الطلاب أمام كليتي الطب بالرباط والدار البيضاء تضامناً مع أبنائهم، وصوراً تظهر مداخل الكليات خالية من الطلاب.
وينفذ طلاب الطب والصيدلة وطب الأسنان إضراباً عن الدراسة منذ 19 مارس الماضي، للاحتجاج على نقاط عدة، منها فتح مسابقات التخصص والإقامة أمام طلاب كليات القطاع الخاص، مطالبين بزيادة عدد هذه المقاعد التي تفتح أمام الطلاب آفاق مواصلة الدراسة في الاختصاصات الطبية.
وتطال الانتقادات جودة الخدمات الطبية في القطاع العام الذي شهد أخيراً، تقديم نحو ألف طبيب استقالاتهم احتجاجاً على ظروف العمل، وهي طلبات رفضتها الوزارة.
وكانت وزارتا الصحة والتعليم العالي أكدتا في بيان مشترك، في وقت سابق، “التزامهما بالعمل على مواصلة الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الإقامة”، وضمان وصول طلاب الكليات العامة إلى قنوات التخصص.

You might also like