“الميزانيات” تستدعي الحكومة الأسبوع المقبل للوقوف على معالجات “العُهَد والديون والأرباح” لبحث ما توصلت إليه اللجنة الوزارية بشأن الحسابات الختامية

0 146

الشاهين: إلزام الوزارات بنشر تقارير سنوية عن أنشطتها يُعزِّز الشفافية

كتب – عبدالرحمن الشمري:

كشفت مصادر برلمانية ثقة عن توجه لدى لجنة الميزانيات والحساب الختامي الى دعوة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لاجتماع الأسبوع المقبل لمناقشته في نتائج تقرير الفريق الوزاري المصغر الذي شكله مجلس الوزراء لدراسة الملاحظات التي أبدتها لجنة الميزانيات في اجتماعها مع الحكومة في مارس الماضي، والمتعلقة بالحساب الختامي والبديل الستراتيجي وتشابه الاختصاصات بين الجهات الحكومية وحساب العهد والديون المستحقة للحكومة والأرباح المحتجزة.
وأشارت المصادر الى أن رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد وأعضاءها يريدون الاطلاع على أهم النتائج التي توصل اليها الفريق الحكومي لمعالجة الملاحظات التي وردت في تقارير لجنة الميزانيات بشأن تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية في الوزارات والجهات الحكومية المستقلة والملحقة.
وأوضحت ان اللجنة كانت اطلعت رئيس الوزراء على أبرز تلك الملاحظات خلال الاجتماع الذي عقد في مارس الماضي، بحضور عدد من اعضاء الفريق الحكومي، وتم الاتفاق حينها على تشكيل لجنة وزارية مصغرة لدراسة الملاحظات مع لجنة الميزانيات لبحث الملاحظات وإرسال النتائج للجنة الميزانيات.
وألمحت المصادر إلى انه بعد مضي أكثر من 7 شهور على هذا الاجتماع لم تتلق اللجنة ما يفيد عن نتائج أعمال اللجنة الوزارية المصغرة.
ورأت ان الاطلاع على نتائج عمل اللجنة الوزارية المصغرة سيعطي مؤشرا الى مدى جدية الحكومة ووزرائها في معالجة الملاحظات وستبين الوزير المجد في التفاعل لمعالجة الملاحظات وتاليا يمكن أن تؤسس لبداية جيدة للتعاون بين السلطتين في دور الانعقاد المقبل.
وغير بعيد عن هذا التطور، اقترح النائب اسامة الشاهين الزام كل الوزارات والهيئات والمؤسسات بنشر تقارير سنوية تتضمن أعمالها والمؤشرات المالية لها خلال السنة المالية مع توضيح الأرقام والبيانات اللازمة، وما طرأ عليها من تغييرات، وتوفير بيانات التواصل على مواقعها الالكتروني وعبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الموقع الرسمي للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
ورأى أن تعميم مثل تلك التقارير على جميع الوزارات والمؤسسات العامة، سيعزز الشفافية والتنافس بين المرافق العامة تحقيقاً الصالح العام.

You might also like