النرجس… غذاء الروح يساعد في علاج الضعف الجنسي

0 190

القاهرة – أحمد القعب:

من أكثر الزهور شعبية في العالم، تناولته الأساطير في حكاياتها، أشاد به الشاعر الإننليزي ويليام ووردزورث كمصدر للبهجة والسرور. أكدت دراسة لجامعة كوبنهاغن الدانماركية أنه علاج للأمراض الدماغية، وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بلجيكيون أن النوع البري منه يعالج السرطان لكونه يؤدي إلى تنشيط المناعة المضادة للأورام والقضاء عليها، فيما سبقت هاتين الدراستين، دراسات أخرى أثبتت فاعليته في العلاج والوقاية من أمراض عدة بجانب استخدامات أخرى.
حول فوائد النرجس، قدراته العلاجية والجمالية، أجرت “السياسة” هذا التحقيق مع عدد من المتخصصين.

يقول الدكتور إبراهيم صالح، أستاذ كيمياء النباتات الطبية، قسم الصناعات الصيدلية، المركز القومي للبحوث: النرجس نبات معمر، يزهر بألوان عدة، الأشهرمنها الأبيض والأصفر، تتعدد أنواعه وتبلغ 150 نوعًا، منها، البلدي، البوق، الإيراني، الكرزي، السوري، الإسباني، الأسواني، عريض الأوراق، الجلدي، أبيض الحواف، الأطلسي، المتأخر، الورقي، نرجس أعالي الجبال. وقد أكدت الدراسات أنه يتبع التصنيف العلمي للفصيلة النرجسية، يطلق عليه أكثر من اسم، مثل النبتة الذكية، زهرة الراحة، الزنبق، الصيني، دموع الملاك، العبهر، الفعو، النرسيس، الفاعية، النرجسية، الفغو، القهد.

تغذية الروح
يشير الدكتور أحمد حسين، أستاذ التغذية العلاجية، قسم الصناعات الغذائية، المركز القومي للبحوث، إلى أن النرجس يمكن استخدامه في أنظمة وأساليب صحية منها العلاج بالألوان والموسيقى، طب الروائح عبر الاستنشاق، بعد أن أكدت التجارب فاعليته الكبيرة في تغذية الروح، القضاء على القلق، علاج مشكلات الجيوب الأنفية، الصدر، الحلق، وثبت أن له دورا في تقديم حلول علاجية لمشكلات القنوات الهضمية، وزيته يستخدم فى تصنيع الروائح والعطور، جلسات المساج بهدف حرق دهون البطن، تنشيط الدورة الدموية للمعدة،التخلص من ديدانها التي لا تطيق رائحته. يمكن أيضا استخدام مغليه وتناوله مرة واحدة يوميًا، لحرق شحوم المعدة، زيادة متانة البطانة الداخلية لها، تسهيل وتيرة إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد في هضم الأطعمة، الوقاية من المغص، التهابات المعدة واضطراباتها.

وقاية جلدية
يقول الدكتور محمود عساف، أستاذ الكيمياء والمستحضرات الطبية بجامعة أسيوط: النرجس غني بالعناصر الطبية المهمة، منها، الزيوت الطيارة، الزنك، الحديد، الفسفور، الكالسيوم، النحاس، فيتامينات “أ، ب، ج، د، هـ” كما تستخرج منه زيوت أكدت فاعليتها في علاج الأمراض الجلدية، خصوصا،حب الشباب، النمش، البثور، البقع والهالات السود حول العينين، ويتم ذلك بتدليكها اذ تعمل هذه الزيوت على تنشيط الأعصاب، كما أن استعماله كدهان للشعر يساعد في الحصول على شعر أكثر صحة ونعومة. أما مطحونه فيعالج القشرة، دهون فروة الرأس التي تسبب تساقط الشعر.
يضيف: يساهم منقوع النرجس في زيادة القدرات الجنسية للطرفين، حيث ينشط الدورة الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث زيادة في أعداد الحيوانات المنوية، علاج تشوهاتها، بالتالي يلعب دورا كبيرا في الوقاية من العقم. لافتا إلى أن تناول منقوعه كشراب يعد مسكنا عاما، لذلك يستخدمه الأطباء في علاج مشكلات الأعصاب، الدماغ، الصرع، السعال، التشنجات بأنواعها، ارتفاع درجات الحرارة الداخلية للجسم، ضعف القلب، تكون الحصوات، الإصابة بفيروسات الكبد المختلفة، الهيستيريا، سموم الجسم الداخلية، التهابات المريء، نزيف الرحم، أوجاع القولون.

مضادات الاكسدة
يقول الدكتور خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام، كلية الطب جامعة عين شمس: للنرجس بصلات ذات أهمية طبية عالية، لانها تحتوي مضادات للأكسدة بنسب عالية، منها، الأوميغا، الفيتامينات، معادن الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، وقد أثبتت التجارب التي أجريت عليه أن تناول مغلي هذه البصلات وشرب منقوعها يقوي العظام، يزيد كثافتها، يحميها من التكسر. ويمكن تدليك مفاصل الجسم بزيت الزهرة، للقضاء على مشكلات الأربطة الروماتيزم، الروماتويد، سرعة التئام الكسور لأنه منشط للخلايا العظمية، مما يعني الشفاء السريع للجروح، الحد من خطورة الفيروسات والميكروبات الضارة التي تعلق بالجروح والكسور، وتساهم بدور كبير في تأخير عملية الالتئام، ويساعد في الحد من أوجاع العضلات، ضعف الأربطة، تورمات المفاصل، خشونة الركبتين، النقرس، لين العظام الحاد، آلام الظهر والديسك.

طب الروائح
تؤكد الدكتورة آية عبد الدايم، أستاذ الأمراض الصدرية، قسم الصدر، كلية الطب، جامعة عين شمس، ان استنشاق بخار مغلي أزهار النرجس، يشفى من التهابات الصدر، الأنف، الحلق، الأمراض الموسمية، الإنفلونزا، الرشح، تقرح الجلد بالجيوب الأنفية، كما يحول دون الإصابة باضطراب الشم لانه ينعش النهايات العصبية، ينشط الأداء الوظيفي للاستنشاق. لافتة إلى أن الاعتماد على استنشاق العطور الطبيعية من دون مزجها بزيوت أخرى يساعد في تنظيف الصدر من الآثار الضارة للتدخين، إحياء وتجديد خلاياه التي تضررت من التدخين. كذلك يعالج الشخير، البلغم، التهابات وجراثيم وبكتيريا الفم، الحساسية، تقيح الرئتين، يحمي من التهاب القصبة الهوائية، الأزمات الصدرية، التهاب الشعب، ضيق التنفس، انسدادات الأنف.

النرجس لتقوية القدرات الجنسية

تؤخذ جذور وردة النرجس وتكون على شكل البصلة تحت الأرض.
تقشر البصلة، يؤخذ وسطها، تعصر جيداً، يغسل العضو الذكري والخصية بماء بارد ومن ثم تدلك بعصير النرجس لمدة 10 دقائق.
تكرر هذا العملية متى دعت الحاجة حتى يزول الارتخاء.

… وكريم للشعر

تنقع أوراق النرجس في زيت الزيتون لمدة أسبوعين.
تخلط المكونات حتى تصبح كريمية القِوام وتوضع على الشعر فتعمل على زيادة كثافته ومنع تساقطه.

…وقناع للكلف والنمش والبهاق

يطحن النرجس جيدا.
يوضع مع خل لفترة زمنية.
يستخدم الخليط دهانا على الجلد.

النرجس لنضارة وتبييض البشرة

المكونات:
ورق زهرة النرجس.
زيت زيتون.

طريقة التحضير والاستعمال
ينقع في زيت الزيتون لمدة 14 يوما.
يطحن في الخلاط. يدهن يوميا مع العلم بأن النتيجة ستظهر مع أول يوم يتم فيه استخدام هذا الدهان.

…و للشعر المتقصف

المكونات:
– زيت زيتون. – زيت خروع.
– نرجس. – قرع عسلي.
– زيت اللوز.
– أوراق الصبار.

طريقة التحضير والاستعمال:
تغلى جميع المكونات جيداً ثم تصفى.
يدهن بها الشعر وأطرافه بعدما تبرد.

عطر النرجس

تنقع الأزهار في الماء 20 دقيقة.
إضافة ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، ملعقة من الملح إلى الأزهار المنقوعة.
تترك 3 دقائق.
عدم وضع الكثير من الماء، حتى لا يكون العطر خفيفا.
التأكد من غسل زجاجة الرش قبل إضافة الخليط.
للحصول على عطر قوي يمكن إضافة بتلات أخرى من الورد والضغط عليها.

You might also like