تامر حنا: أنجزنا تصوير “غمضة” في الكويت فيلم عن العنف والإرهاب... رُشِّح لجائزة مهرجان القصير بالكاف التونسي

0 116

التقى الثلاثي تامر حنا، بيبو سعد وجورج فكري، للمرة الثانية على التوالي، في فيلم “غمضة” بعد نجاحهم المشترك بفيلم “الظل”، الذي تناول الاكتئاب وترشح لجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان “نيو جيرسي” الأميركي، وفي فيلم “غمضة” تغيرت القصة، فهذه المرة تدور الأحداث حول الارهاب والعنف بمختلف أشكاله في الأوطان العربية والفيلم من تأليف واخراج تامر حنا، شاركه في فكرة القصة نانسي ممدوح، مدير انتاج ريتشارد سامي، ومدير تصوير بيتر العايدي.
يقول المخرج تامر حنا: الفيلم حول حادث ارهابي قام به شخص اثناء تواجده مع مجموعة، ومن ثم ينتقلون من هذا المكان الى مكان آخر ومن خلال الأحداث نتعرف على حياة كل منهم بطريقة موجزة، وأردنا أن نوجه رسالتنا الى المشاهد أن كل انسان من حقه أن يعيش حياته، وليس من حق أي شخص أن ينهي حياة الآخر بعمل عشوائي ويحكم عليه بالموت.
وذكر حنا أن الجديد في الفيلم انه زاد عدد الأشخاص وكلها شخصيات متساوية ما يمثل تحديا كبيرا، فالعمل قائم على مجموعة يتعاونون سويا وايضا تمثيل الاطفال، الذي يحتاج العمل معهم مجهودا كبيرا ووقتا في التدريب، والتحدي الاكبر في مدة التصوير إذ انتهينا من تصوير الفيلم في 10 أيام بموقعي تصوير فقط في الكويت.
عن سبب اختيار اسم “غمضة” ذكر أن الموت يحدث في غمضة عين وفجأة كان في مكان وفي ثانية انتقل الى مكان آخر.
أما عن ترشحه لمهرجان القصير بالكاف في تونس، فقال انه ترشح كأفضل فيلم عربي قصير بين قائمة من الافلام من مختلف الدول العربية، بعد ترشحه لمهرجان list off وهو مهرجان “اونلاين” فقط.
من جانبه قال بيبو سعد، إنه يجسد الشخصية المحورية للفيلم وهي الارهابي ودوره كان مركبا جدا، فهو يحرك كل الشخصيات، ثم يحدث تدرج في شخصيته، فمشاعر الارهابي تتغير من اول الفيلم لآخره وغير ثابت على وتيرة واحدة، واعتبر المشهد الأخير اصعب المشاهد، لأنه كان مؤثرا للغاية لتبيان أن الارهاب لا يخص طائفة معينة او فئة بل هو غير محدد الملامح.
وأعرب عن سعادته بمشاركة الفيلم لمهرجان القصير بالكاف في تونس وهذا نتيجة الجهد المبذول في صناعة هذا الفيلم ونتمنى أن نشارك في مهرجانات اخرى وننافس الافلام القصيرة من كل البلدان.
من جهته اضاف جورج فكري وهو احد ضحايا الارهاب في الفيلم أن دوره كان صعبا، لأنه يناقش مشكلة العنوسة عند الرجل بسبب ضعف حالته الاقتصادية وكانت الشخصية بسيطة ولكن تامر جعلها صعبة، “لكي اقوم بشخصية عكس بعضها، وايضا معظم الشخصيات كانت هكذا يتخللها تناقض شديد، ولكن في النهاية العمل كان ممتعا جدا مع تامر وبيبو وسعدت بترشح الفيلم لجائزة المهرجان”.

تامر حنا وبيبو وجورج
You might also like