تجنيس أرملة الكويتي دون إعلان رغبة تأجيل البت في منح أفراد الأسرة الحاكمة جوازات خاصة

0 124

اللجنة المالية تفشل في الاجتماع للمرة الرابعة والهاشم تلوِّح بتطبيق اللائحة وفصل المتغيبين

هل القصد من تكرار الغياب إفشال اجتماعات اللجنة أم إنهم يريدون أن أصبح ناظرة مدرسة ؟

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري:

بينما أخفقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في عقد اجتماعها للمرة الرابعة على نحو أكد مختصون أنه يشكل سابقة في تاريخ مجلس الامة، حققت لجنة شؤون الداخلية والدفاع انجازا مهما ينتظره الكثير من أمهات الكويتيين؛ إذ اعلن مقرر اللجنة النائب سعدون حماد انها وافقت على اقتراحه في شأن “تجنيس ارملة الكويتي دون اشتراط إعلان الرغبة وبشرطين أولهما أن يكون لها أبناء من الزوج الكويتي والثاني أن تحافظ على اقامتها المشروعة والعادية في البلاد لمدة 5 سنوات على الأقل من تاريخ الزواج”.
في شأن آخر، أوضح حماد ان اللجنة رفضت منح جواز سفر خاص للقياديين المتقاعدين في الديوان الاميري وديوان ولي العهد وديوان رئيس الحكومة، لافتا إلى أنها ترى ان الوكيل المساعد لا يحصل على جواز سفر خاص أثناء الخدمة فكيف يعطى له عند التقاعد؟
واضاف:إن اللجنة أجلت البت في منح افراد الاسرة الحاكمة وزوجات النواب والوزراء جوازات سفر خاصة الى حين ورود رأي وزارة الخارجية.
من جهة أخرى، أخفقت لجنة الشؤون المالية في عقد اجتماعها للمرة الرابعة بسبب عدم اكتمال النصاب ووسط جدل بشأن وضعية النواب المستقيلين من اللجنة وما اذا كان يتوجب حضورهم من عدمه .
من جهتها ، وصفت رئيسة اللجنة النائبة صفاء الهاشم اعتذارات بعض النواب المستمرة بأنها “تفتقد روح الالتزام”، مؤكدة انها لن تحاسب لكنها ستتعامل وفق اللائحة التي تقضي بأن “من لا يحضر يفصل”.
وأضافت:” لدي ثلاث استقالات من عضوية اللجنة لكن لم يبت بها وعلى مقدميها الحضور، فهناك مشاريع مهمة مثل الافلاس وقانون المنافسة وحظر التعيين بدرجة وزير.
وتساءلت: “هل القصد من تكرار الغياب افشال اجتماعات اللجنة “ما ادري”، لدينا 240 مشروع قانون، و245 اقتراحا برغبة، و65 موضوعا آخر ، فهل تريدون ان اصبح ناظرة مدرسة ؟!”.
في المقابل، أوضح عضو اللجنة النائب د.بدرالملا انه تقدم باستقالة مسببة من اللجنة بسبب عدم الالتزام بالاجتماعات.
وقال الملا في تصريح الى الصحافيين: قدمت اعتذارا الى رئيسة اللجنة وأوضحت لها أنني قدمت استقالة مسببة ، ولا أحد يزايد علينا بخصوص الالتزام بحضور الاجتماعات ، أما مسألة عدم البت في الاستقالة فلا يعني التزامي بحضور الاجتماعات التي لا تعقد وإن اجتمعت لا يكتمل النصاب ، انا مستقيل واللجنة لا تملك الفصل ولا اريد أن ادخل في سجال واتمنى ألا نكون نحن المقصودين في ما اشارت اليه رئيسة اللجنة بخصوص الفصل ونحن لم نسافر وموجودون في الكويت وحركة خروجنا تؤكد ذلك”.

You might also like