ثلاث علامات تكشف حقيقة النرجسي

0 237

ترجمة: أحمد عبد العزيز:

في مجال العلاقات، عادة ما يعتبر النرجسي نفسه متفوقاً عليك، فهو يوجه الإهانات ويحقر غيره، ولا يبدي اهتمامًا متبادلاً، ويطالبك بإبداء الإعجاب الدائم به، وقد يتوقف اهتمامه بك، وقد يكون فاقد الضمير، ويبدد أموالك على الآخرين، وقد يعرضك للإذلال على الملأ لتعزيز صورته الشخصية.
في محيط العمل، قد يقضي النرجسي وقتا طويلا في الدردشة مع زملاء العمل لإثارة إعجابهم، ويقدم لهم وعودا زائفة لا مجال لتنفيذ أي منها، ويستغل العمل الشاق الذي تقوم به وينسبه إلى نفسه. وكرئيس عمل قد يمارس التنمر والتسلط عليك وحدك أو أمام الآخرين. وقد يتكلمون بشكل سيئ عن من هم فوقهم، ولكن أمامهم لا يقولون إلا قصائد المديح والنفاق.
مسألة التفوق:
يسرد لنا “الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية –الطبعة الخامسة” تسعة معايير محتملة لاضطراب الشخصية النرجسية. في العلاقات، ويشمل ذلك الغطرسة، والاعتقاد بأنهم متميزون، ويطالبون بالإعجاب، ويفتقرون إلى التعاطف والاستفادة من الآخرين.
ويشير هذا الدليل التشخيصي إلى أن ما يصل إلى 6.2 بالمئة من السكان البالغين قد يعانون من هذا الاضطراب. لقد قابلتم بالتأكيد بعضًا منهم. لديهم نمط سلوكي يتكرر دائما وبشكل متواصل، ومن المهم أن تدرك أنك لن تستطيع تغييرهم.
يمكن مساعدة النرجسيين ولكن من خلال العلاج النفسي، وقد يتمادى النرجسي في تصرفاته ومن ثم قد يصل إلى السلوك العدواني ما يسبب الخلافات الزوجية.
طريقة اكتشافهم:
لمعرفة العلامات التحذيرية يوصي الخبراء باتباع نهج ثلاثي الخطوات يشمل: كلماتهم، وعواطفهم، وسلوكهم وهي سمات لن يفعلها 90بالمئة من الناس:
كلماتهم:
تشمل كلمات النرجسي عبارات إيجابية للغاية وستتحول إلى سلبية للغاية، عنك أو عن الآخرين. وتشمل الكلمات الإيجابية المغرية ما يلي:
• أحبك، أنت رائع جدًا، لم أقابل شخصًا رائعًا أبدًا، أنت أفضل بكثير من الآخرين. أنت مركز حياتي.
• سأقدم لك كل ما تستحقه. لن يعاملك أحد جيدًا كما سأعاملك.
• الشخص الذي كنت معه من قبل هو الخاسر الحقيقي.
• لدي فكرة عظيمة ستجعلك مشهورا يوما ما.
لاحظ أن جزءًا كبيرًا من هذه العبارات به الكثير من المقارنات، وهذا بمثابة علامة تحذير على أنك سوف تتعرض للمقارنة السلبية في وقت لاحق.
وتشمل الكلمات السلبية للغاية:
• هذا الشخص الواقف هناك خاسر حقيقي دعني أخبرك عنه.
• الذين رفضوا فكرتي العظيمة هم أغبى الناس الذين قابلتهم في حياتي.
• رئيسي يعاملني حقا بشكل غير عادل.
• أفكر في أن يتعرض للإذلال التام. ويراه الجميع عندما يتم فصله.
لاحظ التشويق في التفوق وعدم التعاطف.
إذا أخبرت نرجسيا عن تجربة سيئة أو خطأ لديك، فغالبا ما تكون استجابته: “حسنا دعني أخبرك أنا عما حدث لي مرة واحدة” فلا يعترف في كثير من الأحيان بمخاوفك أو حتى بوجودك، ويفقد الاهتمام بسرعة كبيرة.
ينظر النرجسيون على الدوام إلى أنفسهم أنهم متفوقون، ولكنهم أيضاً على الدوام ضحايا. وعندما تنكشف أمامهم الحقيقة بأنهم غير متفوقين تحدث لهم ما يسمى “إصابة نرجسية”. قد ترفض الشركة ترقيتهم وترقي بدلا منهم شخصاً آخر. بعد هذه “الاصابة” يصبح النرجسي مهووسًا بإثبات مدى سوء الشخص الآخر الذي حصل على الترقية، ومدى روعة النرجسي وجدارته وقد يستمر في صخب طويل: إنهم ظالمون، سوف أريهم! إنهم يعاقبونني لكوني أفضل من أي وقت مضى.
النواحي العاطفية:
الآن انتبه للمشاعر، وكيف تشعر حيال الشخص النرجسي؟
المبالغة التي تبعث على عدم التصديق: قد يقول النرجسي لخطيبته كلمات حب وغزل مبالغا فيها لدرجة أن يكون ذلك التملق علامة تحذير، لأن ذلك لا يعدو نصب الشباك للإيقاع بك، وهنا قد تلعب الأحاسيس الصادقة والحدس الذكي دورا في كشف الكذب والصدق. والمرأة عموما أقدر على ذلك بفراستها الغريزية لمعرفة حقيقة الشخص الذي يتحدث معها.
السلوك:
ما يفعله النرجسي أكثر مما يقوله. لديهم الكثير من الكلمات لصرف الانتباه عن سلوكهم غير اللائق، ويهاجمونك إذا انتقدتهم قائلين مثلا “كيف تجرؤ على ذلك، بعد كل ما فعلته من أجلك؟” فانتبه عند التعامل معهم،على سبيل المثال: بدلاً من ان تقول: “لماذا تأخرت ؟” يمكنك أن تقول: “من الأفضل أن تخبرني في وقت مبكر إذا كنت ستتأخر، حتى أتمكن من تدبير أموري “.
كبش الفداء لإلقاء اللوم عليه: النرجسيون أيضًا شخصيات ميالة للصراع، وهذا يعني أنهم سيبحثون عن شخص يوجهون له اللوم عندما يحدث خطأ ما. قد يلومونك بشدة على شيء صغير أو غير موجود، وهم يميلون إلى إلقاء اللوم على الطرف الآخر في العلاقات الزوجية، أو على الأقارب أو الأصدقاء،أو حتى على الجيران.
الخلاصة:
فكر في هذه الأنماط “الكلمات، العواطف والسلوك” كعلامات تحذير محتملة. لا شيء من هذا يعتبر تشخيصاً مهنيا للحالة ولكنه بعض التلميحات لمساعدتك على تحديد شخصية من يعيش معك في المنزل،أو في العمل أوفي مجتمعك.
بالطبع، قد لا تتمكن من تجنب هذا الشخص، أو قد تقرر أن هناك فوائد ستحصل عليها مع مثل هذا الشخص، في هذه الحالة فكر في كيفية إدارة العلاقة معه بعناية وكيفية معرفة أساليبه وحيله.

You might also like