جهات متنفذة في العراق تحمي تجارة المخدرات مع إيران

0 63

بغداد – وكالات: كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان أمس، عن ارتفاع ملحوظ في نسبة وطبيعة تعاطي المخدرات في محافظة صلاح الدين، ومعظمها يأتي من إيران، مقابل إجراءات حكومية لا ترقى إلى معالجة هذه الظاهرة ومنع انتشارها.
وذكر المرصد أن “المؤسسات الحكومية تفتقر إلى الآليات المناسبة لمواجهة ظاهرة التعاطي والاتجار بالمخدرات، التي أخذت تسير نحو الازدياد أمام تجاهل الحكومة الاتحادية”. وأشار إلى أنه “يبدو أن الجهات المروجة للمخدرات تحظى بدعم وحماية جهات متنفذة، وأنها تعمل بحرية كبيرة”، من دون أن يكشف بالتحديد من هي هذه الجهات.
وقالت رئيسة لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة صلاح الدين سحر النعيمي: إن “مدير شرطة إحدى الأقضية في المحافظة استقال من منصبه بعد ضبطه عصابة تعمل على الاتجار بالمخدرات، لكن تبين في ما بعد أن جهات نافذة تقف خلفها، ما دفعه إلى الاستقالة، لعدم استطاعته فعل أي شيء”.
وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي سابقاً حاكم الزاملي عزا عمليات التهريب وانتشار المخدرات إلى “سطوة الميليشيات” والأحزاب المتنفذة على المنافذ الحدودية، داعياً إلى القيام بـ “حملة عسكرية حقيقية لبسط هيبة الدولة” على جميع المنافذ.

You might also like