حجاج بيت الله الحرام يؤدون طواف الوداع مصر تصدرت أعداد الحجاج العرب لهذا العام بـ 86 ألف حاج

0 49

مكة المكرمة – وكالات: شهد المسجد الحرام وساحاته، توافد الحجاج في اليوم الثاني من أيام التشريق من مشعر منى لأداء طواف الوداع للمتعجلين، حيث استعدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لاستقبال الحشود وفق خطتها التنظيمية المعدة لحج هذا العام.
وأوضحت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن إدارة الأبواب بالمسجد الحرام حددت عددا من الأبواب للدخول والخروج بالتنسيق مع الجهات الأمنية، لمنع حدوث حالات الازدحام بسبب كثافة قاصدي المسجد الحرام، وفتح عددٍ من الجسور لدخول العربات وكبار السن إلى أدوار الميزان المخصصة للعربات فقط، وفتح أبواب المصاعد لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الدور الأول وأدوار الميزان والسطح.
ودعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حجاج بيت الله الحرام، إلى الالتزام بالتعليمات الموجودة على الشاشات الخارجية والاتجاه إلى الأدوار العلوية لأداء الطواف بعيدًا عن مواطن الازدحام والتكدس، وذلك حفاظًا على سلامتهم وسلامة غيرهم من الحجاج.
وفي السياق ذاته، غادر ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذي تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مشعر منى إلى مكة المكرمة بعد أن رموا الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، متجهين إلى البيت الحرام لأداء طواف الوداع.
وقال مسؤولون كبار ان المناسك لم تشهد أي حوادث كبرى، وان الخطط اللوجيستية والامنية والصحية كانت ناجحة بالرغم من هطول أمطار غزيرة في بعض الايام.
ورمى الحجاج الجمرات في منى، قبل أن يعودوا الى الحرم المكي الذي امتلا بالطائفين والمصلين الذين يستعدون للمغادرة.
من جانبها، ذكرت مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، أن 382 ألفًا و91 حاجًا عربيًا أدوا مناسك حج هذا العام، مضيفة أن مصر تصدرت أعداد الحجاج بـ 85 ألفًا و663 حاجًا، وجاء العراق في المرتبة الثانية بـ57 ألفًا و975 حاجًا بزيادة تصل لنحو 20 ألف عن العام الماضي، فيما جاء حجاج الجزائر في المرتبة الثالثة بـ36 ألفًا و478 حاجًا، ثم جاءت المغرب في المرتبة الرابعة بـ32 ألفًا و696 حاجًا، والسودان خامسًا بـ32 ألفًا و76 حاجًا، واليمن سادسًا بـ23 ألفًا و736 حاجًا، وسورية سابعًا بـ22 ألفًا و529 حاجًا لتأتي بكامل حصتها هذا العام.
من جانبه، قال رئيس مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية عباس قطان: “إن المؤسسة نجحت في تقديم خدماتها لكل الواصلين هذا العام عبر قرابة 146 مكتب خدمة ميدانية موزعة على أربعة قطاعات؛ لتذليل كافة العقبات ليؤدي الحجاج نسكهم بيسر وسهولة وأمان، وذلك ضمن الخطط الموضوعة التي تهدف لراحة ضيوف الرحمن”.

You might also like