حنفي لـ”السياسة “: 1000 مراجع يومياً للعيادات العامة بمركز الصقر التخصصي أكد نجاح الخلايا الجذعية في علاج الكبد والشلل النصفي

0 71

كتبت ـ مروة البحراوي:

كشف اخصائي أمراض الباطنية والقلب في مركز الصقر التخصصي الدكتور حامد حنفي عن استقبال العيادات العامة في المركز ما بين 750 وألف مراجع يوميا خلال الفترتين الصباحية والمسائية، الى جانب استقبال عيادة السكري من 30 إلى 40 مريضا يوميا، وعيادة السمنة 20 مراجعا أسبوعيا.
وأكد الدكتور حنفي في تصريح خاص الى “السياسة” على هامش احتفال المركز باليوم العالمي للسكري أمس، نجاح الخلايا الجذعية في علاج تليف الكبد وقطع النخاع الشوكي “الشلل النصفي”، لافتا إلى دراسة اجراها مؤخرا حول علاج الفشل الكبدي على 15 شخصا، اثبتت نجاح الخلايا الجذعية في علاج 11 مريضا بنسبة 100% .
وأوضح بأن العلاج بالخلايا الجذعية في الكويت لايزال تحت الدراسة، وأن علاج السكري بهذه الخلايا يحقق نجاحا مؤقتا في البنكرياس لا يتعدى 6 أشهر، وبعدها تضعف الخلايا ويعود السكري مرة أخرى، لذا تعمل الدراسات الحالية على تحقيق معدلات نجاح أطول. وذكر حنفي أن المركز يضم 16 عيادة، بينها 6 عيادات للصحة العامة، و4 للسكري و4 للنساء والتوليد، بالاضافة الى عيادتين للأمراض المزمنة.
وعن الاحتفال باليوم العالمي للسكري، اشار الدكتور حنفي الى انه يتضمن معرضا توعويا على مدى يومين، يشارك فيه العديد من الشركات والقطاعات المختصة في السكري وذلك لتقديم النصائح واجراء الفحوصات الطبية مجانا لمراجعي المنطقة، مثل فحص السكري والقدمين والطول والوزن والكوليسترول، اضافة الى فحص كفاءة الرئتين، فضلا عن وجود استشارات طبية وتغذوية خاصة لمرضى الضغط والسكري والربو والغدة الدرقية.
وأشارإلى مشاركة شركات مكملات غذائية وأدوات وأجهزة طبية لتقديم المساعدة والاستشارات الطبية للمرضى والمراجعين للتعايش مع الأمراض المزمنة وتجنب حدوث المضاعفات، الى جانب التعرف على الاجهزة الجديدة لقياس السكري والدهون الثلاثية والكولسترول منزليا.

You might also like