خادم الحرمين يوافق على استضافة قوات أميركية لتعزيز أمن المنطقة "البنتاغون": نقيّم باستمرار موقع القوة ونعمل مع المملكة لتأسيس تواجد أميركي في المواقع المناسبة

0 66

الرياض، واشنطن، عواصم – وكالات: أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، عن موافقة السعودية على استضافة قوات أميركية في السعودية، لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم العالمي.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، قوله إنه “انطلاقا من التعاون المشترك بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها، فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين، القائد الأعلى لكافة القوات الملك سلمان بن عبدالعزيز، على استقبال المملكة لقوات أميركية.
وأوضح المصدر أن ذلك يأتي في إطار رفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها.
من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” الخطوة في بيان، وقالت إنها سترسل قوات وموارد إلى المملكة، لتقديم “رادع إضافي في مواجهة التهديدات”.
وقال مسؤول أميركي إن “العملية ستشمل إرسال نحو 500 فرد من الجيش الاميركي إلى السعودية، وانها تأتي في اطار زيادة عدد القوات الأميركية في الشرق الاوسط، التي أعلنها “البنتاغون” الشهر الماضي.
بدورها، أعلنت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” أن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة مارك اسبر، أذن بالتنسيق مع وبدعوة من السعودية بنقل القوات والموارد الأميركية لنشرها هناك.
وقالت القيادة في بيان ليل أول من أمس، إن “الاجراء يوفر رادعا إضافيا، ويضمن قدرتنا على الدفاع عن قواتنا ومصالحنا في المنطقة من التهديدات الناشئة والحقيقية”، مضيفة أن “الاجراء سيساهم ايضا بتوفير عمق عملياتي وشبكات لوجستية في المنطقة”.
وأكدت أنها تقيم باستمرار موقع القوة في المنطقة، وتعمل مع السلطات السعودية لتأسيس تواجد أميركي في المواقع المناسبة.
على صعيد آخر، استقبل ميناء جدة أولى رحلات الحجاج القادمين بحراً من ميناء سواكن بجمهورية السودان، تحمل على متنها 1633 حاجاً، حيث استعد الميناء لاستقبال ضيوف الرحمن، بتجهيز خمس صالات مزودة بالخدمات وأحدث التقنيات، و14 جهازاً للتفتيش ونقل أمتعة الحجاج و700 عربة نقل أمتعة و28 حافلة.
كما استقبل منفذ جديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية الدفعة الرابعة من الحجاج القادمين من العراق، وتضم 6000 جاج.
واستقبل رئيس اللجنة الإشرافية لمبادرة طريق مكة، مدير عام الجوازات السعودية سليمان اليحيى الرحلة الثانية للحجاج الماليزيين التي وصلت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ضمن مبادرة طريق مكة.
من جانبها، أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية فتح باب التقديم للعمل في الوظائف المؤقتة بمكة، وجدة، والمدينة المنورة خلال موسم الحج، عبر بوابة “أجير لموسم الحج”، وذلك للباحثين عن عمل موسمي من المواطنين والوافدين المقيمين على رأس العمل بصفة نظامية بشرط موافقة صاحب العمل، وللمرافقين وأبناء الجاليات، بحيث لا يقل السن عن 16 عامًا، وفي نفس الوقت لا يسمح للزائرين بالعمل وكذلك العمالة المنزلية.

You might also like