خمس نصائح لإنقاص الوزن

0 304

فقدان الوزن يأخذ منا الكثير، جسديا وعاطفيا وعقليا. وفي أحيان كثيرة ما إن ينقص وزنك حتى تشعر بالراحة، وتعتقد أن هذه السعرات الحرارية لن تعود أبداً.
لكن الحقيقة المحزنة هي أننا نسبب لأنفسنا بسهولة أن تتراكم علينا الكيلوغرامات الزائدة بعد فترة وجيزة لأننا نميل إلى العودة إلى نفس العادات القديمة السيئة التي سببت لنا زيادة الوزن في الماضي.
إذا كنت قد فقدت بعض الوزن ونجحت بشكل محدود في هذا الصدد فاتبع النصائح الذكية الخمس هذه لضمان استمرار رشاقتك على الدوام.

لا تتبع حمية غذائية:
يستعيد من يتبعون حمية غذائية ما وزنهم خلال فترة تمتد من 6 اشهر إلى سنة. وبعضهم قد يستعيد كيلوغرامات أكثر مما فقدوه بعد أن توقفوا عن اتباع الحمية الغذائية. لذا بدلاً من اتباع خطة وحمية غذائية لمدة 10 أسابيع، لماذا لا تغير نظرتك وتوقعاتك الكاملة حول الطعام؟
لا ينبغي أن يكون الطعام بديلاً لأي شيء. هذه هي القاعدة الأولى. يجب أن تتناول الطعام من أجل التغذية والبقاء على قيد الحياة. ويجب أن يكون مذاق الطعام طيبا ومناسبا لكي تستمتع به جميع حواسك.
تعود على تناول الأطعمة الغنية بالألياف والبروتين والأحماض الدهنية “أوميغا 3” والمعادن والفيتامينات، مثل الفواكه والخضراوات ذات الأوراق الداكنة والحبوب الكاملة واللحوم والأسماك. لأن ذلك يشعرك بالشبع لفترة أطول، كما تحتوي هذه الأصناف على عدد قليل من السعرات الحرارية. ولا تهمل تناول البصل والثوم، وكذلك التوابل والأعشاب لإضافة النكهة الطيبة إلى طعامك وتجعل مذاقه لذيذاُ.
آخر حيلة ذكية لزيادة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية الزائدة هي تناول كميات صغيرة من الطعام مرات عدة خلال النهار، واستخدام أطباق صغيرة لتناول وجبات كل 3-4 ساعات. وهذا يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم، لذلك لن تشعر بالخمول بعد الظهر وتحافظ على مستويات الطاقة لديك وتقلل السعرات الحرارية إلى الحد الأدنى.
لا تقلل من قيمة شرب الكثير من الماء يوميا، قبل وجبات الطعام للمحافظة على رطوبة جسمك، وتسريع عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

تقوية عضلاتك:
عندما نتقدم في العمر نخسر كتلة العضلات، لهذا السبب يجب أن تبدأ تقوية عضلاتك لمنع الإجهاد وفقدان التوازن وضعف العظام. كما أن الأنسجة العضلية تحرق سعرات حرارية أكثر، حتى عندما لا تعمل.

قبول الانتكاسات:
ستمر عليك أيام عصيبة تحتاج فيها إلى اتخاذ قرارات صعبة، مثل دعوتك إلى حفل في العمل، أو الخروج مع الأصدقاء. إذا كنت من الذين يحسبون حسابهم يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة الصحية قبل الحفل.
سيكون هناك أيضا رغبة شديدة تستبد بك وقد تكون إشارة إلى أن جسمك يفتقر إلى معدن معين. على سبيل المثال عندما تشتهي الشوكولاتة، ما يقوله جسمك حقًا هو أنه يفتقر إلى المغنيسيوم.
كما يمكن أن تكون الشهوة أيضًا رد فعل على يوم مرهق في العمل، أو مشكلة عاطفية تمر بها.
عموما لا تستمر الرغبة الشديدة إلا لمدة 20 دقيقة فقط فيمكنك أن تجد شيئا يشتت انتباهك مثل مشاهدة التلفزيون أو قراءة كتاب أو حتى تفريش أسنانك كل ذلك سرعان ما يوقف حنينك الجارف للأكل.

اكتسب أصدقاء
وأفراد عائلة داعمين لك:
الذين يؤمنون بنفس القيم التي تسعى إليها للتمتع بنمط حياة صحي ومتوازن سوف يدعمونك لأنهم يؤمنون بما تقوم به،وسوف يساعدونك في إعداد وجبــــات الطعام معك، ويصاحبونك في النادي الرياضي.

التمرينات البدنية:
الحد الأدنى المقترح لفقدان الوزن الزائد هو 250 دقيقة في الأسبوع. هذا ينخفض إلى 45-50 دقيقة من النشاط المعتدل لمدة 5 أيام.
اختر نشاطًا تستمتع به، مثل المشي أو السباحة أو أعمال الحديقة والبدء بالسرعة التي تناسبك.
وصاحب صديقا يشاركك روتينك اليومي.

You might also like