شيش طاووق مع صوص الساتي ودجاج “بوب آيز” ومخفوق “كوكو بيري”

0 166

إعداد- إيناس عوض:

يعتبر الافطار في رمضان مقدساً وأساسياً في حياة الأسرة كلها، غير أن نكهة وطعم الأكل لهما دور مهم ومميز يختلف بحسب اختلاف المكونات وطريقة التحضير، إذ يحرص أفراد العائلة على التجمع حول المائدة، للاستمتاع بأطباق شهية ومبتكرة، بعضها شرقي والآخر غربي، وعادة ما تختار وفقاً للعادات والتقاليد لكل أسرة أو شعب. “السياسة” تقدم لربات البيوت ومحبات الطهي في الشهر الفضيل أطباقا مميزة ومختارة من سلسلة كتب الطهي”كن رشيقاً في 15 دقيقة” التي أعدها مدرب اللياقة البدنية جو ويكس، وهي ضمن منشورات دار “ذات السلاسل” للنشر في الكويت.


شيش طاووق
مع صوص الساتي

نصيحة مهمة:

اغمس أسياخك الخشبية في ماء بارد لمدة 10 دقائق قبل أن تدخلها في الدجاج وتضعها على الشواية، فهذا يحمي يديك والأسياخ من الاحتراق.

المقادير:
ثلاثة فصوص ثوم
240 غراماً من صدور الدجاج منزوع الجلد، ومقطعة إلى شرائح طولية بسمك 1سم
ثلاث ملاعق كبيرة صوص صويا فاتح
عود عشبة الاذخر( الجزء الأبيض الطري فقط مفروماً)
ملعقة كبيرة ونصف صوص سمك
قطعة زنجبيل بسمك 2سم مفرومة
حبة فلفل أحمر مقطعة جيداً(ازل البذور اذا كنت لاتريدها حارة)
ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني الناعمة او المقرمشة حسب الرغبة
اربع اغصان بصل أخضر
ملعقتان صغيرتان من العسل
أوراق كزبرة خضراء للتقديم(اختياري)
شرائح ليمون، للتقديم(اختياري)
تقدم مع سلطة خضراء

طريقة التحضير:

• في البداية سخن شوايتك على أعلى درجة حرارة.
• قطع جيداً فص ثوم واحد، وضع شرائح الدجاج في وعاء، وأضف اليها فص الثوم المقطع وملعقة كبيرة من صوص الصويا الفاتح، اخلط المكونات معاً جيدا، ثم ضع شرائح الدجاج في أسياخ ولكن لا تجعلها متلاصقة، والا لن تنضج بشكل جيد.
• ضع أسياخ الدجاج على صينية الشوي أو صينية الفرن وضعها على الشواية، اطه شرائح الدجاج لمدة خمس دقائق وقلبها حتى تمام النضج، افحص نضج الدجاج من خلال شق القطع الكبيرة حتى تتأكد من أن لونها أبيض بالكامل وليست بها أي أجزاء وردية متبقية.
• بينما ينضج الدجاج، ضع الثوم المتبقي وصوص الصويا في الخلاط مع عشبة الاذخر وصوص السمك والزنجبيل والفلفل الحار وزبدة الفول السوداني والبصل الأخضر وملعقة العسل الصغيرة ورشة ماء دافيء، اخفق كل هذه المكونات معاً جيداً في الخلاط حتى تحصل على مزيج ناعم القوام.
• قدم أسياخ الدجاج المغطاة بصوص الساتي اللذيذ، وزينها بأوراق الكزبرة حسب الرغبة مع شرائح الليمون كلمسة أخيرة.

دجاج “بوب آيز”

المقادير:
250 غراما شريحة صدور دجاج منزوع الجلد
رشة زيت زيتون
ملح فلفل
طماطم كرز ويفضل أن تكون بعناقيدها
10 غرامات زبدة
ثلاثة اغصان بصل مقطعة لشرائح رفيعة
حفنتان كبيرتان من السبانخ
50 مل كريمة طهي مخففة
مقدار قليل من جوزة الطيب المطحونة

طريقة التحضير:
• سخن الشواية على أعلى درجة حرارة.
• استخدم طريقة الفراشة لفتح صدور الدجاج عن طريق شقه من المنتصف دون فصله كلياً ثم فتح الصدر من الجانبين بالسكين حتى يبدو مثل كتاب مفتوح، وانثر عليه القليل من زيت الزيتون وتبله بمقدار ملائم من الملح والفلفل، اشو صدور الدجاج لمدة 5 دقائق وفي أثناء ذلك، انثر القليل من زيت الزيتون على الطماطم الكرزية وتبلها بالملح والفلفل.
• اقلب الدجاج بعد 5 دقائق وضع الطماطم بجانبه.اشوها لمدة خمس دقائق اضافية، وحينها يفترض أن يكون الدجاج قد نضج وأن تكون الطماطم طرية لكن متماسكة.تحقق من أن الدجاج ناضج عن طريق شقه للتأكد من أن اللحم كله أبيض دون وجود أية أجزاء وردية نيئة، اترك الدجاج والطماطم ليبردا حتى تكون مستعداً لتناولهما.
• في أثناء طهي الدجاج، أسقط الزبدة في المقلاة على درجة حرارة متوسطة وشغل الغلاية، عندما تذوب الزبدة، أسقط البصل الأخضر وحمره مع التقليب لمدة دقيقة.
• ضع السبانخ في مصفاة واسكب عليها الماء المغلي من الغلاية، عندما تذبل السبانخ، اضغط على الأوراق بالملعقة الخشبية للتخلص من الماء الفائض، ضع السبانخ في المقلاة مع البصل الأخضر وقلبهما ليمتزجا، اسكب الكريمة واتركها حتى تصل الى الغليان. ضع الملح والفلفل ثم جوزة الطيب المطحونة.
• قطع صدور الدجاج الى شرائح وقدمها مع السبانخ الشهية، وضع فوقها الطماطم المشوية.

مخفوق “كوكو بيري”

المقادير:
نصف ثمرة أفوكادو منزوعة النواة ومقشرة
175 مل ماء جوز الهند
75 غراماً من ثمار العليق
16 غراماً بذور الشيا

طريقة التحضير:
• ضع كل المكونات في الخلاط حتى تحصل على خليط ناعم.

دجاج بالزعتر وسلطة الحمص

المقادير:
نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
غصنا بصل أخضر مقطعان شرائح رفيعة
حبة فلفل أحمر مقطعة شرائح رفيعة( تزال منها البذور اذا لم تكن تريدها وجبة حارة)
200 غرام شريحة صدور دجاج منزوعة الجلد ومقطعة شرائح طولية بسمك 1 سم
120 غراما حمص معلب ومغسول ومجفف
ملعقتان صغيرتان من الزعتر مع مقدار اضافي للتزيين
ملعقتان كبيرتان من البقدونس المقطع
عصير ليمونة
ملح وفلفل
نصف خيارة مقطعة مكعبات بسمك 1سم
ثلاث حبات طماطم كرزية مقطعة لأنصاف
ملعقتان كبيرتان من بذور الرمان
طريقة التحضير:
• سخن زيت جوز الهند في مقلاة كبيرة على درجة حرارة متوسطة مائلة الى الارتفاع، وأضف البصل الأخضر والفلفل الأحمر وشرائح الدجاج، وحمر هذه المكونات مع التقليب لحوالي 3 دقائق، وحينها يفترض أن يكون الدجاج ناضجاً، لتتحقق من درجة نضجه بنفسك، شق احدى القطع الكبيرة للتأكد من أن اللحم كله أبيض دون وجود أية أجزاء وردية نيئة.
• أسقط الحمص مع الدجاج لمدة دقيقة أو الى ان يسخن الحمص، ارفع المقلاة عن النار وأضف الزعتر والبقدونس وعصير الليمون مع رشة فلفل وملح قلب المكونات كلها معاً. قدم الدجاج والحمص وضع فوقهما الخيار والطماطم وبذور الرمان ورشة اضافية من الزعتر.

You might also like