علاج الأرق الناجم عن نوبات العمل

0 137

يمكن لنوبات العمل الليلية أو نوبات الصباح الباكر أن تفسد دورة النوم والاستيقاظ، ما يسبب الأرق ومشكلات النوم الأخرى، فهل تساعد الحبوب المنومة في تنظيم إيقاع النوم والاستيقاظ بشكل فعال؟
النوم الصحيح ينظمه وجود آلية للنوم الصحي، ويلزمه صحة جيدة، وظروف مناخية مواتية، وتلعب ممارسات نمط الحياة وعادات النوم دورًا حيويًا في تنظيم الإيقاع اليومي للجسم، وتوفر لنا استغراقاً عميقا في نوم بلا إزعاج. وأي شكل من أشكال عدم الانتظام في الروتين اليومي كفيل بإفساد وإزعاج دورة النوم والاستيقاظ،ويسبب اضطرابات النوم الشديدة.
وقد تشمل هذه الحالات الصحية: فقدان النوم الليلي، والإرهاق المفرط، والنعاس أثناء النهار. مع هذه الظروف الصحية، قد يفشل المرء في الحفاظ على التوازن بين الحياة الشخصية والمهنية. علاوة على ذلك، قد يؤدي عدم كفاية النوم إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة أيضًا.
نوبات العمل غير المنتظمة عقبة أمام النوم الصحي:
الممارسات العملية غير المنتظمة تسبب الأرق الشديد. واضطراب نوبات العمل نوع مماثل لاضطرابات النوم، والذي يحدث بسبب جدول العمل غير المنتظم. هذا النوع الأكثر شيوعا مع الذين يعملون في نوبات عمل في الصباح الباكر أو النوبات الليلية. في ظل هذه الظروف، يفشل الجسم في الحصول على النوم العميق خلال ساعات الراحة، وكثيراً ما يعاني ويحاول مغالبة النعاس أثناء العمل.،وجدول العمل غير المنتظم يفسد جودة النوم. وقد يفشل المرء في التكيف مع دورات النوم المتغيرة باستمرار. وبالتالي، فإنه يؤدي إلى أمراض النوم المزمنة، بما في ذلك الأرق المفرط.
اضطراب النوم يمكن أن يسبب مشكلات صحية. مثل تدمير القدرة على التركيز، والبقاء في حالة انتباه وحضور للذهن. وغالبا ما يؤدي إلى النعاس المفرط خلال النهار، والتعب، والهلوسة، وفقدان الذاكرة. والذين يعانون من عدم القدرة على النوم لفترة طويلة لديهم فرص أكبر للمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم.
يمكن علاج اضطراب النوم الناجم عن عدم انتظام جدول العمل بالحبوب المنومة الفعالة. مثل أقراص النوم Zopiclone لتنظيم دورة النوم والاستيقاظ وتشجيع انتقال المواد الكيميائية الأساسية التي تسبب النعاس. وتبدأ هذه الأدوية عملها خلال 20 دقيقة من ابتلاع الحبة، ويستمر تأثيرها لمدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات. ويمكن للذين يعملون في نوبات عمل غير منتظم استخدام أقراص Zopiclone للحصول على نوم عميق. بهذه الطريقة يمكنهم علاج هذا الاضطراب وإدارة شؤونهم اليومية بشكل منتظم. وعموما يفضل أخذ رأي الطبيب قبل الإقدام على تعاطي الحبوب المنومة.

You might also like