عيادة “السياسة”

0 84

إعداد- ايناس عوض:

ثلاثة استشاريين يجيبون عن أسئلة القراء، هم:
استشاري الأمراض الباطنية والسكري الدكتور محمد قرطم
استشارية جراحة التجميل الدكتورة صابرين الزامل
استشارية أمراض النساء والولادة والمساعدة على الانجاب الدكتورة شرارة المزيد

قرطم لابراهيم: الكورتيزون يرفع معدل السكر في الدم

إبراهيم يسأل: انا مصاب بالسكر واتعالج بابر الانسولين واعاني كذلك من الربو، وخلال الازمات الشديدة اتعالج بادوية الانسولين والاحظ خلال هذه الاوقات زيادة نسبة السكر في الدم. فما السبب وكيف اتعامل معه؟
الكورتيزون من الادوية التي تستعمل في علاج الكثير من الامراض، وهو هرمون يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم حتى في حالات عدم الاكل. وفي المرة المقبلة، يجب ان تكثر من عدد مرات التحليل الذاتي وفحص البول للاسيتون ويجب ان لا توقف ابرة الانسولين ابدا، بل على العكس قد تحتاج الى جرعة اكبر ويجب ان تكثر من تناول السوائل غير المحلاة اذا كنت لا تستطيع تناول الطعام ولا تنسى ان تستشير طبيبك عند الضرورة.

الزامل لمها: لا اثار جانبية للدهون كمادة مالئة

مها تسأل: أنا في الثلاثينات من عمري وكنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن وخضعت لعملية جراحية لانقاص وزني ونجحت، ولله الحمد، في الوصول الى الوزن المثالي لكني الآن اعاني من ترهلات في الوجه والرقبة وهبوط ملفت في الوجنتين، وقد نصحني طبيبي بان ازور طبيبا مختصا بالتجميل لملء الفراغات بالمواد المالئة او fillers الملائم لحالتي اود ان اعرف، ما تلك التقنية التجميلية واي المواد المالئة انسب لحالتي؟
استشارية جراحة التجميل الدكتور صابرين الزامل تجيب: المواد المالئة تقنية تجميلية دارجة وهي تلائم حالات كثيرة وتغني عن الجراحة التجميلية الكلاسيكية في بعض الحالات وبالنسبة لك هي تناسب حالتك وتصلح لازالة آثار مابعد فقدان الوزن كما تستخدم للتخلص من آثار الشيخوخة في اليدين، وابرز الاماكن التي نستخدم معها تقنية الحقن بالمواد المالئة الوجنتين والشفتين واليدين لازالة آثار التقدم في السن كما ذكرت سابقا.
والمواد المالئة تطورت كثيرا بعد ملاحظة الآثار التي كانت تتركها كل مادة بعض الحقن وهناك مواد مالئة دائمة التاثير واخرى تؤثر لمدة محددة وفي السابق كان الدارج استخدام الكولاجين والسيليكون للحشو او ملء الفراغ لكن لوحظ انهما يؤديان الى حدوث تكتلات والتهابات في منطقة الحقن ولذلك قل الاعتماد عليهما. وحاليا الاقبال كبير على المواد المالئة غير الدائمة والتي يدوم مفعولها الى 3 أشهر أو ستة أشهر حسب مكان الحقن وكمية المادة المحقونة والمادة التي تستخدم في الحقن غير الدائم هي الهيرولونك اسيد وهو من المواد الموجودة اساسا في جسم الانسان ولذلك ليس لهذا النوع من المواد المالئة اي آثار جانبية كما كان يحدث في حقن الكولاجين او السليكون التي يتعامل معها الجسم على انها مادة غريبة او دخيل غريب فيلجا الى مهاجمتها ما يسبب الالتهاب أو التكتل.
أما أفضل أنواع المواد المالئة او “الفيلرز” حتى الآن هي الدهون الزائدة في جسم المريض والنتيجة تكون رائعة ومن دون اي آثار جانبية لان المادة المحقونة من الجسم وليست من خارجه.
وفي هذا النوع من العمليات نراعي ان الجسم يمتص 50 في المئة من الدهون المحقونة فيه ولذلك عندما نحقن كمية دهون نحقن كمية مضاعفة ولتكن بدل من 100 في المئة 200 في المئة لان الجسم سيمتص نصفها ويبقى النصف الثاني الذي يعطي الشكل المطلوب.

المزيدي لسمية: لا علاقة للمرأة بجنس المولود

سمية تسأل: سمعت عن وجود أنواع معينة من الاغذية يساعد تناولها من قبل المراة في تحديد واختيارنوع الجنين وتزيد من احتمالات انجابها للذكور أو الاناث فما صحة هذا الكلام؟ وما الأطعمة التي تتدخل في تحديد نوع الجنين؟
الدكتورة شرارة المزيدي تجيب: بداية يجب أن أوضح لك أمر مهم وهو أن العلم أثبت انه ليس للمراة أي دور في تحديد الذكورة أو الانوثة للمولود المنتظر لأن البويضة التي تحملها الام تعطي دائما علامة الانوثة x والحيوان المنوي هو الوحيد الذي يحدد بارادة الله نوع الجنين ذكر ام انثى اذ انه يحمل علامة الذكورة y وعلامة الأنوثة x عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي تتكون النطفة التي تعطي الجنين، فالجنين الذكر هو الذي يتكون من بويضة x وحيوان منوي y أي xy بينما الجنين الانثى هو الذي يتكون من بويضة x وحيوان منوي x أي xx وما يساعد السائل المنوي على التدفق لاتمام عملية الاخصاب والتلقيح تقلصات الرحم وشفط وسحب السائل المنوي المختلط بماء المرأة عند عنق الرحم الى داخل الرحم، هذا من ناحية من ناحية أخرى، فإن الابحاث العلمية توصلت الى تحديد جنس الجنين باختيار النطفة المذكرة والمؤنثة في المختبر وبناء على طلب الزوجين يتم تلقيح بويضة الزوجة بحيوان منوي y ان كانت ترغب بمولود ذكر او حيوان منوي x اذا رغبت بأنثى لافتة إلى أن الطريقة المختبرية هي التي يصل نسبة نجاحها في اختيار الجنس الى أكثر من 95 في المئة.

You might also like