كتاب بيت القاضي وديوان شعر

0 115

بمناسبة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة للكتاب شارك الكاتب العراقي “رياض القاضي” بكتابه “بيت القاضي” و “الصرخة” وهما روايتان من ضمن إبداعاته المتميزة، كتاب “بيت القاضي” ضمن إصدارات دار الميرا للطباعة والنشر والتوزيع، كما يوجد كتاب جديد للمُبدع رياض القاضي تحت الطبع بعنوان ” مذكرات ابن الباشا – ابن الماسونية”بيت القاضي هي من احدى الروايات التي تتناول الاحداث والصراعات التي حدثت في بغداد من عام 1902 الى نهاية الملكيّة في العراق، وان كانت بعضها خيالية..تتحدث عن الصراعات الداخلية للأسر الكبيرة في تلك الفترة الماضية.. عبر احداث حقيقية تجعل من هذه الرواية اكثر تشويقا للقارئ… ليخرج الكاتب هذه المرة برواية مميّزة تأخذ القارئ الى عالم اخر بعد رواية “مولانا السيّد” التي صدرت في القاهرة عام 2017 عدة شخصيات تلعب ادوارا مهمة في الرواية منها شخصية “عمران بيك” الذي يستولي على املاك والده ويُعرف بجرائمه التي طالت عدة شخصيات لاعبا دور اساسيا مع عشيقته “اشرقت” للتخلص من اعداءه. مؤامرات الاغتيالات تلعب دورا اساسيا في هذه الرواية حيث نقرأ ان “دانيال” الرجل اليهودي الثري يتآمر على قتل “محمود بيك” ويرسله لجلب صفقة الاسلحة من سيناء ومن ثم يتم التخلص منه بطريقة وحشية.
تحاول”عشيقته اشرقت” ان تساعد ابنه بالتبني “محمود بيك” للتخلص من “دانيال” ولكنها تقتل على يد سائقها مدفوعا من قبل “دانيال”.
هنا يستغل “محمود بيك” حادثة الفرهود التي حصلت عام 1941 في بغداد والانفلات الامني انذاك ليتخلص من “دانيال دانغور” وقتله بطريقة بطيئة.
يتزوج “محمود بيك” من التاجرة “نورهان” ويفقد والدته فجاة.. وتمر الاعوام وينجب 3 اولاد وابرزهم “راسم” الذي لايقل وحشية عن “عمران بيك” فيقتل والدته بالسم “الزرنيخ” ثم يسيطر على املاك والده ومن ثم يتآمر عليه ليقتله..مستغلا رقود الاخير في المستشفى بعد ان حصل وعدا من اسياده بتنصيبه سيدا على “بيت القاضي”.
احداث الرواية مشوقة بينما تدور احداثها بشكل رائع حيث تتحدث الرواية عن قصة شبه بوليسية في بغداد.
وتعرض الدار ديوان شعر بعنوان “ريم” للشاعر السورى عاصم سرحان، والديوان يدور عن الحب والمشاعر الرقيقة الجميلة التي أحبها والذي أبعد القدر بينهما فكتب كل مايجول بفؤاده على صفحات ديوانه فسطر بقلمه وقلبه أروع ما يكون من المشاعر والاحاسيس.

بيت القاضي
You might also like