مصر: إعادة تشريح القتيل الفلسطيني في تركيا وإحباط أعمال إرهابية زيادة جديدة في أسعار الكهرباء والإفراج عن نشطاء

0 36

القاهرة ـ وكالات: تمكنت أجهزة الأمن المصرية من تصفية 16 إرهابياً في مواجهة مع الشرطة بالعريش في سيناء.
وذكرت وزارة الداخلية المصرية، أمس، أن قطاع الأمن الوطني تمكن من رصد بؤرتين للعناصر الإرهابية تخططان لتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية ضد المنشآت الهامة والحيوية واستهداف الشخصيات الهامة بمناطق مختلفة بالعريش.
وأضافت أنه حدثت مواجهات مسلحة مع العناصر الإرهابية، ما أسفر عن مصرع 16 إرهابياً، وعثر بحوزتهم على 8 بندقية آلية، و1 بندقية و3 بنادق خرطوش، و3 عبوات متفجرة، وحزام ناسف.
من جانب آخر، قررت النيابة العامة في مصر إعادة تشريح جثمان القتيل الفلسطيني في تركيا، زكي مبارك، الذي زعمت السلطات التركية انتحاره شنقاً، لبيان السبب الحقيقي لوفاته. وأصدر النائب العام المصري المستشار نبيل صادق قراراً بالتحقيق في مقتل المواطن الفلسطيني وفتح تحقيق حول الحادث.
وقال محامي العائلة شريف غنيم إنه تقرر إرسال الجثمان إلى مشرحة زينهم، أمس، لإجراء التشريح بمعرفة الطب الشرعي، مضيفاً أن الجثمان أصبح تحت تصرف النيابة التي كلفت لجنة طبية لتشريحه، وبيان حالته، وتحديد حجم الإصابات الناتجة عن التعذيب فيه، وكتابة تقرير رسمي بذلك. في سياق آخر، أعلن وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، أمس، عن رفع أسعار الكهرباء 14.9% في المتوسط، بداية من السنة المالية الجديدة 2019-2020 التي تبدأ في أول يوليو.
وقال الوزير محمد شاكر في مؤتمر صحافي: إن متوسط زيادة رسوم كهرباء الجهد الفائق الذي يُستخدم عادة في مصانع الحديد والصلب، سيبلغ نحو 10% في السنة المالية المقبلة، بينما زاد متوسط الجهد المنخفض المستخدم في المنازل والمتاجر والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نحو 19%.
واضاف إن مصر ستخفض دعم الكهرباء مرة أخرى في غضون العامين المقبلين، ثم تلغيه تماماً بنهاية السنة المالية 2021-2022 ليبدأ في التغير وفقاً لسعر الصرف.
في سياق آخر، أصدر النائب العام المصري، أول من أمس، أمرا بإخلاء سبيل السفير السابق معصوم مرزوق وشخصيات أخرى من المعارضة انتقدت الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وكان قد ألقي القبض على مرزوق وستة اخرين من النشطاء البارزين بالمعارضة في أغسطس، بتهم دعم جماعة ارهابية في تحقيق أهدافها وتلقي تمويلات لدعم الارهاب.
وصدر الامر باخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات. ومن بين المتهمين السبعة الاكاديمي يحيى القزاز والناشط رائد سلامة.

You might also like