مضادات الاكتئاب … ما لها وما عليها

0 300

تساعد مضادات الاكتئاب على التخفيف من أعراض الاكتئاب، أو الحد منها عن طريق زيادة توفير الناقلات العصبية، وهي مواد كيماوية في الدماغ. فأدمغتنا تحتاج الناقلات العصبية حتى يؤدي الدماغ وظائفه الطبيعية، خصوصا الناقلات المسماة: السيروتونين والنورادرينالين والتي لها تأثير مبهج للنفس. وتساعد هذه الأدوية المصابين بالاكتئاب عن طريق توفير هذه المواد الكيميائية بسهولة أكبر للوصول إلى الدماغ.
يتم استخدام أنواع مختلفة من مضادات الاكتئاب في العلاج، بما في ذلك مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، ومضادات الاكتئاب غير النمطية ، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) ، ومثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs).
تعمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) على تغيير مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ.
أما مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCAs) فتؤثر على الناقلات العصبية والنورادرينالين السيروتونين. يتم استخدام مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) أكثر لأولئك الذين لا يستجيبون بشكل جيد للعلاجات الأخرى، ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورإبينفرين (SNRI) تزيد من توافر السيروتونين والنورادرينالين.
هناك مزايا وعيوب لمضادات الاكتئاب ، وينبغي لأولئك الذين يفكرون في استخدام هذا الدواء النظر في الإيجابيات والسلبيات قبل القيام بذلك. يفترض الكثير من الناس أن الأدوية المضادة للاكتئاب هي ببساطة حبوب “السعادة” لعلاج الاكتئاب ، لكن هذا ليس صحيحًا. مضادات الاكتئاب واحدة من الخيارات العلاجية، وأحيانًا تعمل بشكل أفضل. لكن هناك أيضًا بلا شك آثار جانبية محتملة يجب أن يكون المريض على دراية بها قبل الموافقة على استخدام هذا الدواء.
تشمل مزايا تناول مضادات الاكتئاب تخفيض أعراض الاكتئاب وتعديل الحالة المزاجية.
أفاد البعض أن نومهم يتحسن كذلك عند تناول مضادات الاكتئاب.
وهناك الآثار الجانبية، وتشمل هذه الآثار:
– الغثيان – الأرق – انخفاض الدافع الجنسي – زيادة الوزن – الدوار والتعرق – عدم انتظام النوم.
و رغم أن بعض الآثار الجانبية تهدأ بعد أسبوعين من الاستخدام، فإن بعضها يستمر ويمكن أن يصبح أسوأ، وهناك قيود على الطعام مع بعض الأدوية.
عند التعامل مع الاكتئاب ، من المهم معرفة وتقييم جميع خيارات العلاج المتاحة. ويجب أن يناقش الطبيب معك مزايا وعيوب مضادات الاكتئاب قبل أن تقرر ما إذا كنت ستحاول اتباع هذا النهج. في كثير من الأحيان يستخدم مزيج من العلاج والأدوية لعلاج الاكتئاب بفعالية.
تحدث إلى طبيبك أو اختصاصي الصحة النفسية حول المخاوف أو الأسئلة التي قد تدور بذهنك حول مضادات الاكتئاب.

You might also like