“نفط الكويت” تطرح 3 مشاريع لإعادة تأهيل التربة الملوثة

0 240

كتب – عبدالله عثمان:

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عماد سلطان عن توجه الشركة لطرح 3 مشاريع لتنظيف التربة بالتنسيق مع نقطة الارتباط ومع برنامج الامم المتحدة، موضحاً أن هناك مشروعين في انتظار موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة.
وأضاف أن هناك مشروعين في انتظار موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة أحدهما لتأهيل نحو 9 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة في جنوب البلاد والآخر لتأهيل 4 ملايين متر مكعب في الروضتين والصابرية وأم العيش (شمال البلاد) وآخر سيتم طرحه لاحقا لتأهيل 4 ملايين متر مكعب و”من المخطط الانتهاء من هذه المشاريع خلال 3 سنوات وسنحاول التعجيل بها”. وأكد سلطان التزام الشركة المستمر بالحفاظ على البيئة والصحة والسلامة وتعزيز المعرفة والفهم لإعادة تأهيل البيئة، لافتا الى أن المنتدى يوفر الفرصة لرؤية أوسع للمشاريع في إطار برنامج تأهيل البيئة الكويتية وبشكل خاص عبر حقل نفط برقان الكبير التابع لشركة نفط الكويت في جنوب الكويت.

مطالبات مشروعة
وفي السياق ذاته أشار رئيس فريق عمل مشريع تأهيل التربة بشركة نفط الكويت م. مثنى المؤمن الى ان اجمالي مطالبات الشركة لتأهيل التربة الملوثة هي 3 مليارات دولار، منوها بأن ما تم انجازه حتى الان من مشاريع تأهيل التربة نحو 8‎ ‎ % من التلوث.
وحول سؤال بخصوص ما اذا كانت نفط الكويت قد تأخرت في تنفيذ تلك المعالجات اكد المؤمن على المبالغ الممنوحة من قبل الامم المتحدة تم تحصيلها عامى 2012 و2013 حيث بدأت الشركة منذ هذا التاريخ في مشاريع المعالجة، لافتا الى ان هناك 3 جهات مطلوب منها المشاركة في تنفيذ المشاريع وهم نفط الكويت ووزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.
وأضاف ان نفط الكويت حددت تاريخا للانتهاء من كل الاعمال الخاصة بالمعالجة وهو عام 2024، مشيرا الى انه تم تحديد مطالبات ممنوحة من قبل الامم المتحدة، مشيرا الى ان نفط الكويت اخلت المناطق الملوثة من اجمالي 2.280 مليون متر مكعب من التلوث.

العلاج البيئي
من جهتها أشارت أمين عام برنامج إعادة تأهيل البيئة في الكويت نهيل عبدالرزاق الى أن نقطة الاتصال الوطنية الكويتية للمشاريع البيئية هي كيان تم إنشاؤه لضمان تنفيذ برنامج العلاج البيئي الكويتي (كيه إي آر بي) وفقا للالتزامات الدولية لدولة الكويت.
وأوضحت أن برنامج (كيه إي آر بي) لديه العديد من المشروعات التي يتم تنفيذها من قبل كيانات مختلفة، مبينة ان المشاريع مع شركة نفط الكويت هي أكبر المشاريع وان المشاريع الأخرى هي مشاريع معالجة المياه الجوفية التي تنفذها وزارة الكهرباء والماء ومشاريع إعادة الغطاء النباتي وإعادة التأهيل التي تنفذها الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية ووزارة الدفاع والهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للابحاث العلمية وكلها بشراكة مع برنامج (كيه إي آر بي).
وقالت إن هذا البرنامج يتطلب الكثير من التخطيط والمراقبة من خلال العمل مع لجنة الأمم المتحدة للتعويضات والتي قدمت ما يقرب من 3 مليارات دولار لتمويل المشاريع . وقد حددت لجنة الامم المتحدة للتعويضات 3 مليارات دولار لتأهيل التربة الملوثة جراء الغزو العراقي الغاشم، والمقدر أن تستفيد منها عدة جهات منها نفط الكويت لتأهيل نحو 26 مليون متر مكعب من الرمال الملوثة على ان تنتهي جميع المشاريع بنهاية 2024. والمتوقع ان يكون نصيب نفط الكويت في حدود ملياري دولار لتأهيل التربة الملوثة.

You might also like