وزير الصحة: السماح بفتح المساجد وبعض الأنشطة أكد أنَّ لا عودة طبيعية للحياة قبل إيجاد لقاح للوباء

0 115

مدة كل مرحلة
3 أسابيع وقابلة للتغيير حسب المؤشرات

الإجراءات مرنة وفق التقييم والحالة الصحية وقد نعود للمرحلة الأكثر تشدداً

كشف وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أنه سيتم في المرحلة الأولى من مراحل العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في البلاد السماح بعمل الأنشطة التالية وهي: المساجد ودور العبادة بعد تجهيزها وفق الاشتراطات الصحية والأنشطة الصناعية والخدمات العامة (الصيانة- خدمات الشحن- الغاز- مصبغة غسيل الملابس).
وقال الصباح في المؤتمر الصحافي عبر تقنية الاتصال المرئي في قصر السيف عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء إن الأنشطة التي سيتم السماح بعملها أيضا تضم خدمات التوصيل للمنازل والمطاعم والمقاهي (الشراء من السيارة) والشركات المزودة للاتصالات والإنترنت والتجزئة الغذائية (الجمعيات- البقالات- التموين).
وأضاف أن الأنشطة تضم أيضا النقل الجماعي الخاص بالشركات والمؤسسات ومحطات الوقود وخدماتها والمستشفيات والعيادات الخاصة والمركبات والمعدات (معارض- كراجات-قطع غيار-غسل السيارات).
واستعرض بقية المراحل كما يلي:
– المرحلة الثانية: بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة سابقا يتم السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية حسب إرشادات وزارة الصحة للمرحلة المذكورة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أقل من نسبة 30 في المئة، الإنشاءات والبناء، المالي والمصرفي، المجمعات التجارية من الساعة العاشرة صباحا حتى السادسة مساء، محلات التجزئة، المطاعم والمقاهي (تسلم الطلبات دون الجلوس)، الحدائق والمتنزهات العامة).
– المرحلة الثالثة: إلغاء حظر التجول الجزئي، مع تقييم مدى الحاجة إلى العزل المناطقي يتم بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة سابقا السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية حسب إرشادات وزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أقل من نسبة 50 في المئة، زيارات دور الرعاية الاجتماعية، الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية، سيارات الأجرة (السماح لراكب واحد فقط)، المساجد (صلاة الجمعة مع الاشتراطات).
– المرحلة الرابعة: بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة سابقا يتم السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية لوزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أكثر من نسبة 50 في المئة، المطاعم والمقاهي (مع التباعد)، النقل العام (مع التباعد).
– المرحلة الخامسة: بالإضافة إلى الأنشطة المذكورة سابقا يتم السماح بالأنشطة التالية مع تطبيق الشروط الصحية لوزارة الصحة (مقار العمل في الجهات الحكومية والقطاع الخاص أكثر من نسبة 50 في المئة، المناسبات والتجمعات العائلية والاجتماعية، حفلات الزفاف والتخرج والمناسبات بكل أنواعها، الأندية الرياضية والصحية، الفعاليات والمؤتمرات والمعارض الثقافية والدورات التدريبية، محلات العناية الشخصية (الصالونات والحلاقة والمنتجعات الصحية)، الملاعب والساحات الرياضية العامة والخاصة، دور السينما والمسارح.
ولفت إلى أن مدة كل مرحلة 3 أسابيع قابلة للتقييم ووفقا للمؤشرات سيطرأ عليها تغيير سواء بالتخفيف أو التشديد، مؤكداً أنه لا عودة تامة للحياة الطبيعية إلا بإيجاد لقاح للوباء.
وأشار إلى أن المرحلة المقبلة تعتمد على الوعي المجتمعي والاجراءات ستمون مرنة.

You might also like